الأسئلة الشائعة

تخصصات الطبيب

خلع الكتف هو حالة تحدث عندما يخرج العظم العلوي للذراع من التجويف المفصلي للكتف. يعتبر هذا الخلع من الإصابات الشائعة ويحدث عادة نتيجة سقوط أو ضربة قوية على الكتف، وتشمل أعراض خلع الكتف الألم الحاد في منطقة الكتف، وصعوبة في تحريك الذراع، وانتفاخ أو تشوه في الكتف، والشعور بالضعف أو التنميل في الذراع أو اليد. قد يظهر الكتف وكأنه في وضع غير طبيعي.

تزيد العوامل مثل المشاركة في الأنشطة الرياضية العنيفة، وحوادث السيارات، والسقوط، وحالات السكتة الدماغية من خطر حدوث خلع الكتف. الأشخاص الذين لديهم تاريخ سابق لخلع الكتف يكونون أكثر عرضة للإصابة به مرة أخرى.

خلع المفصل هو انفصال غير طبيعي للعظم عن المفصل، يمكن أن يحدث نتيجة للإصابات الرياضية، الحوادث، أو الحركات الخاطئة، ويعتبر خلع المفصل حالة طبية شائعة تحدث عندما ينفصل العظم عن المفصل بشكل غير طبيعي. يمكن أن يكون خلع المفصل مؤلماً للغاية ويتطلب علاجاً فورياً لإعادة العظم إلى مكانه الصحيح، و من الأعراض الرئيسية لخلع المفصل تشمل الألم الحاد، التشوه، والتورم حول المنطقة المصابة.

 

 

الرباط الصليبي هو أحد الأربطة الرئيسية في الركبة التي تساهم في تثبيتها واستقرارها. هناك نوعان من الأربطة الصليبية في الركبة: الرباط الصليبي الأمامي (ACL) والرباط /الصليبي الخلفي (PCL)

و تشمل الأعراض الشائعة لإصابات الرباط الصليبي الألم، التورم، عدم استقرار الركبة، وصعوبة في تحريكها. قد يتطلب العلاج جراحة لإعادة بناء الرباط المتضرر، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي لتعزيز قوة العضلات واستعادة نطاق الحركة.

 

 

عن الدكتور

الاستاذ الدكتور احمد هاني خاطر هو أستاذ م بوحدة المناظير واصابات الملاعب بقسم جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس .

أ.د أحمد خاطر استشاري متخصص إصابات وجراحات المناظير والمفاصل الكتف والركبة وذلك يتضمن جراحات قطع اوتار الكتف والخلع المتكرر و إصابات الاربطة والغضاريف بالركبة.

أ.د أحمد خاطر حصل على تدريب بمصر والولايات المتحدة ويقوم بإجراء نحو 600 جراحة الكتف والركبة سنويا وقام باجراء اكثر من 7000 جراحة الكتف والركبة في مسيرته المهنية

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لاستشارة طبيب العظام هو الألم والانزعاج في الجهاز العضلي الهيكلي. يمكن أن يكون هذا حادًا أو مزمنًا ويمكن أن يؤثر على أي جزء من الجسم، مثل الظهر والرقبة والكتفين والوركين والركبتين والكاحلين.