الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي

الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي

يعاني بعض الرياضيين من إصابات رياضية قد تعيقهم عن ممارسة أنشطتهم بعد ذلك إن لم يتلق العلاج الصحيح، ومن أبرز هذه الإصابات إصابة الرباط الصليبي، وتتفاوت هذه الإصابة ما بين التواء إلى تمزق إلى قطع كامل للرباط ، فما الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي؟ وما هي درجات إصابته وكيف يمكن الوقاية منه؟ كل ذلك وأكثر سنتطرق إليه في مقالتنا هذه.

ما هو مفصل الركبة وما هي أربطته؟

تتكون الركبة من ثلاثة عظام: عظم الفخذ والساق والرضفة، ويوجد بها أربعة أربطة -وهي أشرطة قوية ومرنة- لربط العظام معًا والتحكم في مدى حركتها، إذ يوجد رباطان على جانبي الركبة ويسميان الأربطة الجانبية، ورباطان داخل الركبة يتقاطعان مع بعضهما لعمل شكل X، وهما الرباط الصليبي الأمامي والخلفي ويعلق كلا الرباطين بنهاية عظم الفخذ على أحد الجانبين والجانب الآخر بأعلى قصبة الساق.

في أثناء النشاط والحركة، يستطيع الرباط الصليبي الأمامي ACL التحكم في المدى الحركي ومنع الحركة أو الانزلاق للأمام، إذ إن الحركة الزائدة قد تلحق الضرر بهيكل الركبة وحدوث مشكلات طويلة الأمد لدى البعض، بينما يستطيع الرباط الصليبي الخلفي منع عظام الساق من التحرك للخلف بشكل مفرط ويعد أقوى من الرباط الصليبي الأمامي لذا تقل الإصابات به.

ما هو إصابة الرباط الصليبي؟

يحدث قطع أو تمزق للرباط الصليبي الأمامي بعدة طرق، لكن السبب الأكثر شيوعًا هو الرياضات التي تتضمن وقوفًا مفاجئًا خلال الحركة، أو تغيير الاتجاه أو القفز والهبوط أو تلقي صدمة قوية مباشرة مثل في رياضات كرة القدم، وكرم السلة، وكرة التنس، والتزلج، ويمكن أيضًا أن يتمزق الرباط الصليبي بسبب حوداث السيارات أو إصابات العمل.

ما هي أعراض الرباط الصليبي؟

يستطيع المصاب أن يسمع صوت فرقعة عن قطع الرباط الصليبي، ويكون غير قادر على ممارسة الحركة أو مواصلة رياضته، ويصاحب أعراض الرباط الصليبي هذه أعراض أخرى مثل:

  • تورم الركبة.
  •  شعور شديد بالألم.
  • عدم القدرة على الوقوف وتحمل الوزن على الساق.
  • عدم استقرار الركبة.

ما هو الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي؟

 الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي

يكمن الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي في أنه من الممكن أن تتراوح شدة إصابة الرباط الصليبي من التواء به إلى تمزقه جزئيًا أو قطعه بشكل كامل، وتكون أغلب إصابات الرباط الصليبي الأمامي نتيجة تمزقه أو قطعه بالكامل، وتحدث نحو نصف إصابات الرباط الصليبي تزامنًا مع إصابات أخرى للركبة، مثل إصابة الغضروف المفصلي، وهو وسادة غضروفية سميكة على هيئة هلال تقع بين عظام الفخذ والساق.

كذلك فإن الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي يكمن في أن حدوث التمزق الجزئي في الرباط الصليبي الأمامي يعد نادرًا، ومعظم إصابات الرباط الصليبي الأمامي هي قطع كامل أو شبه كامل.

ما هي عوامل الخطورة للإصابة بالرباط الصليبي؟

هناك عدد من العوامل التي تزيد من خطر إصابة الرباط الصليبي الأمامي، وذلك مثل:

  1. الجنس: إذ تكون السيدات أكثر عرضة من الرجال للإصابة بتمزق أو قطع الرباط الصليبي الأمامي، وقد يرجع ذلك لأسباب مثل اختلافهن تشريحيًا، فمنطقة الحوض لدى المرأة أكثر اتساعًا، ونتيجة كذلك اختلاف القوة العضلية، والتأثيرات الهرمونية على الأربطة.
  2. رياضات معينة: إذ يمكن للمشاركة في رياضات معينة مثل كرة القدم وكرة القدم وكرة السلة والجمباز والتزلج على المنحدرات في زيادة نسب الإصابة بتمزق أو قطع الرباط الصليبي نتيجة للحركات المفاجئة أو الارتطام العنيف الذي تتضمنه هذه الرياضات.
  3. أنماط الحركة الخطأ: مثل تحريك الركبتين إلى الداخل في أثناء ممارسة تمرين القرفصاء أو السكوات.
  4. ارتداء أحذية غير صحية ولا تناسب القدم.
  5. استخدام معدات رياضية سيئة الصيانة، مثل روابط التزلج غير المضبوطة.
  6. اللعب على ملاعب ذات عشب اصطناعي.

ما هي مضاعفات حدوث إصابة أو تمزق بالرباط الصليبي؟

يعد الأشخاص الذين يعانون من إصابة الرباط الصليبي الأمامي أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بالركبة، وقد تؤثر عدة عوامل على خطر الإصابة بالتهاب المفاصل مثل شدة الإصابة، ومستوى النشاط والحركة بعد تلقي العلاج، ووجود إصابات أخرى بمفصل الركبة.

كيف يمكن الوقاية من إصابات الرباط الصليبي؟

يمكن أن تساعد برامج التدريب والتمارين المناسبة في تقليل مخاطر إصابة الرباط الصليبي الأمامي، تتضمن برامج تقليل إصابة الرباط الصليبي الأمامي ما يلي:

  • تمارين لتقوية الوركين والحوض وأسفل البطن، وذلك بهدف تدريب الرياضيين على تجنب تحريك الركبة إلى الداخل في أثناء القرفصاء.
  • تمارين لتقوية عضلات الساق، وخاصة أوتار الركبة، لضمان التوازن العام بقوة عضلات الساق.

ما هي درجات إصابة الرباط الصليبي؟

بعد معرفة الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي، يمكن تصنيف إصابات الرباط الصليبي الأمامي عادة لثلاث درجات، هم:

  • الدرجة الأولى، وتشمل الإصابات الدرجة الأولى التي تعرضت لأضرار طفيفة، مثل تمدد الرباط الصليبي الأمامي بدرجة خفيف أو طفيفة ولكنه لا يزال يؤدي وظيفته في توفير ثبات مناسب لمفصل الركبة.
  • الدرجة الثانية: وتعد إصابات الرباط الصليبي الأمامي من الدرجة الثانية نادرة، ويكون الرباط الصليبي بها ممتد وممزق جزئيًا.
  • الدرجة الثالثة: تحدث تمزقات الرباط الصليبي الأمامي من الدرجة الثالثة عندما يتمزق الرباط الصليبي الأمامي إلى نصفين تمامًا وينقطع ويفقد وظيفته ولم يعد يوفر أي ثبات لمفصل الركبة.

كيف يمكن تشخيص إصابات الرباط الصليبي؟

سيجرى الطبيب فحصًا بدنيًا عن طريق البحث عن تورم أو ألم بالركبة المصابة ومقارنتها بالركبة السليمة، كذلك سيحرك الطبيب ركبة المصاب في عدة أوضاع لتقييم نطاق الحركة ووظيفة الركبة، ويمكن أن يقترن ذلك الفحص بطلب عدة اختبارات لاستبعاد المشكلات الأخرى وتحديد شدة الإصابة، مثل:

  • الأشعة السينية: قد يطلب الطبيب الخضوع للأشعة السينية لاستبعاد حدوث كسر في العظام، لكن لا تظهر الأشعة السينية الأنسجة الرخوة، مثل الأربطة أو الأوتار.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: يُستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي لإنشاء صور لأنسجة العظام والأربطة والعضلات، ويمكن أن يُظهر التصوير بالرنين المغناطيسي مدى إصابة الرباط الصليبي الأمامي ووجود تلف بالأنسجة الأخرى إن وجدت مثل الغضروف.
  • الموجات فوق الصوتية: تستخدم الموجات الصوتية للتحقق من وجود إصابات في أربطة وأوتار وعضلات الركبة.
 الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي

كيف يمكن علاج تمزق أو قطع الرباط الصليبي؟

تعتمد خيارات العلاج على الأعراض الظاهرة على المريض ونتيجة الفحص ونوع إصابة الرباط، ونوع الرياضة الممارسة وتشمل ما يلي:

التدخل غير الجراحي

العلاج غير الجراحي هو الأنسب لإصابات الدرجة الأولى، وقد يشمل العلاج التثبيت واستخدام كمادات باردة، والعلاج الطبيعي، والعودة التدريجية إلى الأنشطة والرياضات المنتظمة مع الالتزام بالراحة، واستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفين.

التدخل الجراحي

بعد معرفة الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي، فإن القطع الكامل للرباط الصليبي الأمامي يكون علاجه عن طريق الخيار الجراحي وذلك بمساعدة التنظير لمفصل الركبة، باستخدام كاميرا صغيرة وأدوات جراحية تُدخل من خلال شقوق صغيرة لإجراء العملية، ويعتمد الحاجة إلى التدخل الجراجي على عدة أشياء منها:

  • نوع الرياضة التي يمارسها الشخص.
  • إن كان الشخص رياضيًا أم لا.
  • سن المصاب.
  • وجود إصابات أخرى بالركبة.

وقد تستغرق مدة علاج قطع الرباط الصليبي من 6 إلى 12 شهرًا، لذا يمكن استخدام عكازات ودعامة للساق بعد الجراحة لتسهيل الحركة، وقد يحتاج بعض الناس إلى دعامة الركبة بعد ذلك، ويعد العلاج الطبيعي مهمًا للمساعدة على الشفاء إذ يعمل على:

  • تحسين نطاق الحركة ومرونة مفصل الركبة.
  • استعادة قوة عضلات الركبة والفخذ والساق.
  • تقليل الشعور بالألم والتورم.
  • تحسين القدرة على التوازن.

كيف يمكن إعادة تأهيل الرباط الصليبي من خلال التمارين؟

تستطيع بعد الرجوع لاختصاصي العلاج الطبيعي ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تهدف إلى تقوية العضلات المحيطة بالركبة مثل عضلات الفخذ الرباعية إذ تعمل هذه التمارين على توسيع نطاق حركة المفصل تدريجيًا، كذلك من المهم الابتعاد عن التمارين التي تسبب ضغطًا على الركبة أو زيادة الوزن عليها.

يمكن البدء بهذه التمارين البسيطة:

  1. تمرين Heel Slides

يمكن ممارسة هذا التمرين من خلال هذه الخطوات:

  • اجلس على الأرض مع فرد رجليك.
  • اثنِ الركبة المصابة ببطء مع تحريك العكب على الأرض نحوك، وحرك القدم ببطء ثانية نحو وضع البدء.
  • يكرر هذا التمرين 10 مرات.
  1. تمرين Isometric Quad Contractions

يجرى هذا التمرين من خلال:

  • الجلوس على الأرض مع تمديد ساقك المصابة وثني رجلك الأخرى.
  • شد عضلات الفخذ الرباعية (عضلات مقدمة الفخذ)  ببطء في الركبة المصابة دون تحريك الساق. 
  • استمر لمدة 10 ثوان ثم استرح.
  • كرر 10 مرات.
  1. تمرين Prone Knee Flexion

ينفذ هذا التمرين من خلال الاستلقاء على البطن، ويجرى عن طريق:

  • الاستلقاء على البطن مع استقامة الساق.
  • اثن ركبتك المصابة وحرك الكعب نحوك.
  • اثبت على هذاالوضع لمدة 5 ثوان.
  • كرر هذا الأمر 10 مرات.

ما هي نسبة نجاح عملية الرباط الصليبي؟

قديمًا كان قطع الرباط الصليبي يمكن أن ينهي المسيرة الرياضية للمصاب وكانت التقنية المستخدمة تتطلب تتضمن استخدام خيوط جراحية لخياطة الرباط مرة أخرى واستخدام الجبيرة لفترة طويلة وبها معدلات عالية من الفشل.

 لكن الآن بفضل التقنيات الحديثة المستخدمة طبيًا فإن نسبة نجاح عملية الرباط الصليبي تكون كبيرة جدًا ومن الممكن أن تصل إلى 95%، وتشير بعض الأبحاث إلى أن نسبة 83% من الرياضيين يستطيعون العودة إلى ممارسة رياضتهم.

ما هي تكلفة عملية الرباط الصليبي؟

تختلف تكلفة عملية الرباط الصليبي طبقًا لعدة عوامل، منها:

  • أتعاب الطبيب وذلك حسب عدد سنوات خبرته.
  • مستوى المستشفى التي سيجري فيها الطبيب عملية الرباط الصليبي.
  • التحاليل المطلوبة والاختبارات الطبية.
  • التغطية التأمينية هل متوفرة أم لا.

ويمكن أن تصل تكلفة عملية الرباط الصليبي إلى نحو 30 ألف جنيه مصري.

من هو أفضل جراح عظام لإجراء عمليات تمزق الرباط الصليبي؟

إن كنت تبحث عن أفضل جراح عظام في مصر ذي خبرة وكفاءة لإجراء عملية الرباط الصليبي، فيمكنك الوثوف في د. أحمد هاني، المتخصص في إصابات الركبة وجراحات المناظير للمفاصل وإصابات الأربطة والغضاريف بالركبة، يعمل د. أحمد هاني أيضًا أستاذًا مساعدًا بوحدة المناظير وإصابات الملاعب بقسم جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس، وقد حصل على عدة تدريبات بمصر والولايات المتحدة.

أجرى د. أحمد هاني نحو 7000 جراحة بالكتف والركبة بمسيرته المهنية المشرفة، ونحو 600 جراحة ركبة وكتف سنويًا، ويعد من أفضل جراحي العظام بمصر لما يمتاز به من خبرة تمتد لأكثر من عشرين عامًا.

ACL Surgery

Anterior Cruciate Ligament (ACL) Injury or Tear

Vamtam
Vamtam

Lorem ipsum dolor sit amet consectetur adipiscing elit dolor

أضرار حقن البلازما للركبة

أضرار حقن البلازما للركبة

برزت في الآونة الأخيرة تقنية حقن البلازما كعلاج واعد لآلام مفصل الركبة، خاصةً خشونة الركبة، وتُعرف أيضًا باسم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP). وتعتمد

تكلفة عملية الرباط الصليبي

تعرف على تكلفة عملية الرباط الصليبي

تعد إصابات الرباط الصليبي من أكثر الإصابات انتشارًا بين الرياضيين، وبات أمر العودة إلى سابق النشاط والحركة الآن ممكنًا بسبب جراحات الرباط الصليبي بالمنظار التي

نسبة نجاح عملية الرباط الصليبي

نسبة نجاح عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي هي إجراء جراحي يتم فيه إصلاح الرباط الصليبي الأمامي أو الخلفي في الركبة، وغالبًا ما تُجرى هذه العملية لعلاج الإصابات الرياضية أو