ما هي نسبة نجاح عملية غضروف الركبة؟

نسبة نجاح عملية غضروف الركبة

تعد إصابات غضروف مفصل الركبة من الإصابات الشائعة بالمفاصل، خاصة بين الرياضيين وقد تحد هذه الإصابات من ممارسة الأنشطة اليومية والحركية لكن يوجد العديد من العلاجات التي يمكنها تخفيف هذه الأعراض وتعمل على إصلاح تلف غضروف الركبة واستعادة النشاط الحركي السابق، لذا سنتعرف في هذه المقالة على المقصود من تلف غضروف الركبة، وما هي نسبة نجاح عملية غضروف الركبة؟ وما هي مدة الراحة بعد العملية؟

ماذا يعني تلف غضروف الركبة؟

نسبة نجاح عملية غضروف الركبة

يكوّن مفصل الركبة الجزء السفلي من عظم الفخذ والجزء العلوي من قصبة الساق، وتبطن أسطح مفصل الركبة بطبقة رقيقة من الغضروف يبلغ سمكها نحو 1- 2 مم ما يسمح للعظام بالانزلاق بسلاسة ويقلل الاحتكاك ويمنع انضغاط العظام، ويسمى غضروف الركبة باسم الغضروف الهلالي ويكون على شكل حرف C، وتساعد أيضًا عدة أربطة مرنة على الحفاظ على ثبات الركبة.

قد يتضرر غضروف مفصل الركبة نتيجة تلقي صدمات طفيفة متكررة على مدى عقود أو تلقي ضربة شديدة، أو بسبب عيب في أثناء النمو، كذلك عند لف الركبة أو التوائها جراء حادث، ومن الممكن أن ينزاح الغضروف التالف من موضعه وحده أو بقطع صغيرة من العظام، وتختلف مساحة الغضروف التالف من حيث حجم وعمق الضرر، ولا تلتئم الغضاريف من تلقاء نفسها وذلك بسبب ضعف الإمداد الدموي لها ما يتسبب في تآكلها.

ما هي أعراض تلف غضروف الركبة؟

قبل التطرق إلى معرفة نسبة نجاح عملية غضروف الركبة، سنذكر أولًا الأعراض التي تدل على الإصابة بها، والتي تلاحظ عادة ما بين سن 15- 30 عامًا، أو فوق سن 50 عامًا، تشمل الأعراض ما يلي:

  • الشعور بآلام بالركبة وخاصة عند ضغطها.
  • صعوبة ثني الركبة أو تحريكها.
  • تحرك ركبتك وعدم اتزانها عند محاولة الوقوف.
  • سماع صوت نقر أو فرقعة عند تحريكها.
  • الإحساس بتصلب الركبة، ومحدودية نطاق حركتها.
  • تورم الركبة، وذلك بسبب تلف سطح المفصل ما يتسبب في تضخم الركبة.

وعادة ما تتفاقم هذه الأعراض عند محاولة المشي أو الوقوف أو النهوض من كرسي أو استخدام السلم.

كيف يمكن تشخيص الإصابة بتلف غضروف الركبة؟

سيسأل الطبيب عن نمط الحياة وإن كان يوجد رياضة معينة يمارسها المريض، وهل هناك عمليات جراحية سابقة مجراة أو إصابات سابقة، كذلك سيطلب الطبيب من المريض تحريك المفصل وثنيه والتحرك والمشي بطرق معينة.

لا يمكن تشخيص مشكلات تلف غضروف الركبة عن طريق التاريخ المرضي والفحص البدني فقط، ويمكن أن تساعد الأشعة السينية في استبعاد بعض الأمراض الأخرى المسببة لألم الركبة، مثل حدوث كسور بعظام المفصل أو التهاب بها، لكن لا يمكن تشخيص الإصابة بتلف غضروف الركبة عن طريق الأشعة السينية وحدها، ولكن يمكن استخدام أحد هاتين الوسيلتين التشخيصيتين:

  • الرنين المغناطيسي MRI.
  • تنظير مفصل الركبة، وهو إجراء جراحي لكنه طفيف التوغل يجري فيه الطبيب عدة شقوق صغيرة بالجلد حول المفصل المصاب، ويدخل أنبوب رفيع مزود بكاميرا لنقل صورة واضحة عن المفصل من الداخل، ما يسمح له برؤية أنسجة المفصل.

كيف يمكن علاج تآكل غضروف الركبة؟

قبل الخوض في ذكر نسبة نجاح عملية غضروف الركبة، ينبغي معرفة طرق العلاج المتاحة لعلاج غضروف الركبة، إذ تتوفر العديد من الخيارات العلاجية الجراحية وغير الجراحية، ويعتمد اختيار نوع العلاج المستخدم على عدة عوامل، منها:

  • عمر المريض.
  • الصحة العامة.
  • مستوى النشاط البدني.
  • نوع وشدة إصابة غضروف مفصل الركبة.
  • الأنشطة الممارسة بعد العلاج.

ويشمل علاج تآكل غضروف الركبة على:

العلاج غير الجراحي

ويمكن استخدام هذا النوع من العلاجات لتخفيف الأعراض والإبطاء من تدهور حالة الغضروف لتعزيز الحركة وتقليل الألم، لكنها لا تستطيع إصلاح التلف الموجود، ويجرى ذلك عن طريق:

  • الالتزام بالراحة.
  • وضع ثلج على المفصل المصاب لمدة 15 دقيقة كل ساعة إلى ساعتين لتقليل التورم.
  • رفع الساق التي بها المفصل المتآكل.
  • استخدام الأدوية المضادة للالتهابات مثل الباراستيمول أو إيبوبروفين أو نابروكسين الصوديوم لتقليل الألم والتورم.
  • استخدام حقن الكورتيزون لتقليل الالتهاب والألم الناشئ، لكن لم يثبت فاعليتها على المدى الطويل.
  • تجنب الأنشطة الرياضية المسببة للألم، والتي تتضمن استخدام مكثف للمفصل المصاب.
  • حقن حمض الهيالورونيك بالمفصل المصاب لتليين المفصل وتقليل الاحتكاك بين عظامه، ما سيؤدي إلى تقليل الشعور بالألم.
  • الخضوع لبرامج العلاج الطبيعي لممارسة تمارين تهدف إلى تقوية العضلات حول مفصل الركبة وزيادة مدى حركته.

العلاج الجراحي

يعد العلاج الجراحي هو أفضل خيار لعلاج تآكل الغضروف إذ إن نسبة نجاح عملية غضروف الركبة تعد أعلى إذ ما قورنت بالخيارات غير الجراحية، وذلك لأن الغضروف لا يستطيع الالتئام من تلقاء نفسه، ويمكن إجراء العمليات الجراحية لأجل تخفيف الأعراض أو لاستعادة الغضروف التالف وإصلاحه، ومن ضمن الخيارات الجراحية ما يلي:

  • جراحة الكسر الشعري (Microfracture): ويجري الطبيب الجراح في هذه الجراحة ثقوبًا صغيرة بالعظام تحت الغضروف التالف، وتعمل هذه الثقوب على تحفيز العظام على إصلاح نفسها ومن ثم تحفيز خلايا نخاع العظم على إصلاح الغضروف التالف، وإنشاء نسيج آخر ليس متينًا أو فعالًا مثل الغضروف الطبيعي التالف، لكنه يستطيع أن يمنع عظام المفصل من الاحتكاك المباشر مع بعضها ومن ثم تقليل الشعور بالألم.
  • التطعيم العظمي الغضروفي الذاتي (بالإنجليزيّة: Mosaicplasty): ويزيل الطبيب في هذا الإجراء جزءًا من الغضروف المفصلي السليم ويثبته – بعد حفر ثقب صغير- في موقع إصابة الغضروف التالف ما يجعل سطح الغضروف المفصلي أملس وذا حركة سلسة بدون ألم.
  • التطعيم الخيفي العظمي الغضروفي (بالإنجليزية: Osteochondral Allograft): وهو يشبه طريقة التطعيم العظمي الغضروفي الذاتي، ولكن باستخدام أنسجة أخرى متبرع بها ويستخدم لعلاج الإصابات الغضروفية ذات النطاق الكبير من التلف، لكن لا يكون الغضروف المزروع متينًا مثل الغضروف الطبيعي.
  • زرع الخلايا الغضروفيّة ذاتية المنشأ (بالإنجليزية: Autologous Chondrocyte Implantation): ويزيل الجراح في هذا الإجراء جزءًا من الغضروف المفصلي السليم ثم يرسل أنسجته لمختبر لزراعة هذه الأنسجة الغضروفية على مدار عدة أسابيع، ثم تجرى جراحة أخرى لزراعة هذه الخلايا في موضع الغضروف التالف لتشكل غضروفًا جديدًا.

ما هي نسبة نجاح عملية غضروف الركبة؟

تعتمد نسبة نجاح عملية غضروف الركبة على النوع الجراحي المستخدم، إذ إن ما يقرب من 70 ٪ من الرياضيين الذين خضعوا لعملية التطعيم الخيفي العظمي الغضروفي قد عادوا إلى مستواهم الرياضي قبل الإصابة في غضون 16 إلى 24 شهرًا، في حين أن وظيفة الغضروف تحسنت لدى نحو 80% من الحالات المعالجة بتقنية جراحة الكسر الشعري، وتترواح عامة نسبة نجاح عملية غضروف الركبة من 75% إلى 90%، لذا فإن نتائج العمليات الجراحية لعلاج غضروف الركبة تظل مشجعة للغاية. 

متى يسمح بالجماع بعد عملية غضروف الركبة؟

نسبة نجاح عملية غضروف الركبة

ينصح بعد الخضوع لعملية غضروف الركبة الالتزام بالراحة وعدم ثني الركبة أو إجهادها كثيرًا، لذا قد يتساءل البعض متى يسمح بالجماع بعد عملية غضروف الركبة؟ وقد تستمر فترة الراحة والشفاء بين عدة أسابيع لعدة أشهر وذلك طبقًا لشدة الحالة، لذا تختلف فترة السماح بالجماع من حالة لأخرى، ويراعى عند ممارسة الجماع عدم ثني الركبة أو تحميل وزن الجسم عليها، لذا يمكن استخدام وضعيات أقل تحميلًا على الركبتين أو استخدام وسائد تحت الركبتين لدعمهما.

ينبغي توخي الحذر والتبديل إلى وضع آخر أكثر راحة لمفصل الركبة إن كان هناك شعورًا بألم أو عدم راحة أو ضغط على غضروف الركبة.

ما هي مدة الراحة بعد عملية غضروف الركبة؟

يتساءل بعض المرضى ما هي مدة الراحة بعد عملية غضروف الركبة؟ ويستطيع غالب المرضى العودة لأنشطتهم البدنية بعد 6- 8 أسابيع، لكن يتطلب الشفاء التام من جراحة إصلاح تلف الغضروف نحو 3- 6 أشهر.

ويستطيع المريض الخضوع لبرامج تأهيلية مع اختصاصي علاج طبيعي بعد إجراء العملية، للحفاظ على مرونة الركبة والكتلة العضلية والتعجيل بالشفاء، كذلك من الممكن استخدام العكازات لفترة تصل إلى 6 أسابيع بعد العملية لتخفيف الحمل والضغط الواقع على الركبة.

بإمكان المريض القيادة والعودة للعمل بعد شهر من الجراحة إن كانت طبيعة العمل مكتبية، ويستطيع المريض أيضًا استئناف رياضاته الخفيفة في الشهر الثالث من الجراحة، مثل السباحة وركوب الدراجة، ويمكن الانتظار نحو 6 أشهر للرجوع للأنشطة الرياضية كافة.

ما هي مضاعفات ومخاطر عملية غضروف الركبة؟

تعد نسبة نجاح عملية غضروف الركبة عالية، لكن هذه العمليات قد تنطوي على بعض المضاعفات والمخاطر التي من الممكن أن تحدث بصورة نادرة، مثل:

  • ردود فعل تحسسية تجاه المخدر، والإحساس بصداع وغثيان والتهاب بالحلق جراء استخدام أنبوب التخدير. 
  • تصلب مفصل الركبة، وذلك إن لم يخضع المريض لبرامج إعادة التأهيل بشكل صحيح.
  • حدوث التهابات وتفاقمها.
  • ظهور ورم دموي حول منطقة العملية، وذلك نتيجة حدوث نزيف.
  • الإصابة بعدوى.
  • تشكل جلطات دموية صغيرة قد تؤدي إلى انسداد أوردة الساقين.
  • إزاحة جزء من الغضروف الجديد ما يتطلب إعادة الجراحة مرة أخرى.

من هو أفضل جراح عظام لإجراء عملية غضروف الركبة؟

إن كنت ترغب في نسبة نجاح عملية غضروف الركبة تكون عالية، فنحن نرشح لك د. أحمد هاني، أفضل جراح عظام في مصر المتخصص في إصابات الركبة وجراحات المناظير للمفاصل وإصابات الأربطة والغضاريف بالركبة، يعمل د. أحمد هاني أيضًا أستاذًا مساعدًا بوحدة المناظير وإصابات الملاعب بقسم جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس، وقد حصل على عدة تدريبات بمصر والولايات المتحدة.

أجرى د. أحمد هاني نحو 7000 جراحة بالكتف والركبة بمسيرته المهنية المشرفة ويعد من أفضل جراحي العظام بمصر لما يمتاز به من خبرة تمتد لأكثر من عشرين عامًا.

المصادر

Knee cartilage surgery

Meniscus tear (knee cartilage damage)

Vamtam
Vamtam

Lorem ipsum dolor sit amet consectetur adipiscing elit dolor

أضرار حقن البلازما للركبة

أضرار حقن البلازما للركبة

برزت في الآونة الأخيرة تقنية حقن البلازما كعلاج واعد لآلام مفصل الركبة، خاصةً خشونة الركبة، وتُعرف أيضًا باسم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP). وتعتمد

سعر حقن البلازما للركبة

سعر حقن البلازما للركبة

يُعاني الكثير من الأشخاص من آلام مفصل الركبة، خاصةً مع تقدم العمر، وتُعدّ مشكلة خشونة الركبة من أكثر الأمراض شيوعًا، التي تسبب ألمًا ومحدودية في