الملف الشامل عن علاج التمزق العضلي في الكتف .

علاج التمزق العضلي في الكتف

تعد إصابات مفصل الكتف من الإصابات الشائعة والتي تزداد نسبة حدوثها مع التقدم في العمر، ومن الممكن أن يحد الألم الناشئ عنها من الأنشطة اليومية ويؤثر بالسلب على المصاب وقد يمنعه الألم من ممارسة مهنته إن كانت تتطلب تحريكًا مستمرًا لمفصل الكتف، لذا سنتعرف في مقالتنا هذه عن كل ما يخص علاج التمزق العضلي في الكتف، والخيارات العلاجية المتاحة سواء غير الجراحية أو الجراحية.

ما هو التمزق العضلي في الكتف؟

علاج التمزق العضلي في الكتف

يتكون الكتف من ثلاث عظام وهي عظمة العضد وعظمة الكتف وعظمة الترقوة، وأيضًا من أربع عضلات تتجمع معًا لتشكل غطاء حول رأس عظم العضد، وتحافظ هذه العضلات والأوتار والمسماة تشريحيًا باسم الكفة المدورة- Rotator Cuff على استقرار رأس عظم الذراع -عظمة العضد- داخل تجويف الكتف، وتساعد هذه المجموعة من العضلات على تحريك الذراعين ورفعهما لأعلى، ويمكن أن تصاب الكفة المدورة بتمزقات وإصابات تجعل من الصعب تحريك الذراعين والشعور بألم شديد.

وتشمل أنواع تمزقات عضلات الكتف ما يلي:

  • تمزق جزئي أو تمزق غير كامل: ويكون الوتر لا يزال متصلًا بعظم الذراع.
  • تمزق كامل: وفيه ينفصل الوتر تمامًا عن العظم، وذلك نتيجة تمزق الوتر وإصابته.

ما هي أسباب تمزق عضلات الكتف؟

قبل الخوض في طرق علاج التمزق العضلي في الكتف سنستعرض أولًا الأسباب المؤدية إلى تمزقها:

تمزق عضلات الكتف الحاد

ويحدث ذلك عند السقوط على ذراع ممدودة أو التعرض لحادث أو حمل أشياء ثقيلة، وقد يصاحب تمزق عضلات الكتف حدوث خلع للكتف أو كسر للترقوة أو كسر الرسغ.

تمزق عضلات الكتف التنكسي

ويحدث هذا النوع نتيجة تآكل الوتر بمرور الوقت، أي أن هذا النوع يحدث ببطء مع مرور السنوات لذا يكثر لدى كبار السن وفي الغالب يكون غير مؤلم نسبيًا، ويكون التاكل أكثر شيوعًا بالذراع المستخدمة بشكل دائم في أداء المهام أو خلال الوظيفة، ويوجد عدد من العوامل المؤدية إلى تمزق عضلات الكتف التنكسي منها:

  • الإجهاد المتكرر: إذ من الممكن أن يقود إجهاد العضلة واستخدامها لفترات طويلة في عمل نفس الحركات إلى تمزقها مع مرور الوقت، ويعد لاعبو التنس والبيسبول والمجدفون ورافعو الأثقال وأصحاب الأعمال التي تتطلب تحريك الكتف أكثر عرضة للإصابة بتمزق عضلات الكتف.
  • نقص الإمداد الدموي: إذ يقل الإمداد الدموي لأوتار الكفة المدورة مع التقدم في السن، ما يؤدي إلى تلف الأوتار مع الإجهاد وعدم قدرة الجسم على إصلاحه.
  • النتوءات العظمية: إذ قد يخلق الاحتكاك بين النتوءات العظمية المتكونة على أعلى عظام الكتف وأوتار الكتف تمزقًا جزئي أو كلي لهذه الأوتار عند رفع الذراع.

ما هي عوامل الخطر المؤدية إلى الإصابة بتمزق عضلات الكتف؟

قبل معرفة طرق علاج التمزق العضلي في الكتف سنستعرض العوامل التي تزيد من نسبة الإصابة بتمزق عضلات الكتف، وهي:

  • تاريخ عائلي للإصابة بمشكلات بالكتف.
  • التدخين.
  • العمر: إذ تزيد نسب الإصابة بتمزقات الكتف فوق سن الستين.
  • بعض المهن: إذ تزيد نسب الإصابة لدى الأشخاص الذين يؤدون حركات متكررة بذراعهم، مثل النجارين والرسامين والرياضيين.

ما هي أعراض تمزق عضلات الكتف؟

يسبب تمزق عضلات الكتف الناتج عن السقوط بقوة أو التعرض لحادث في حدوث ألم شديد متزايد مع الإحساس بضعف بالكتف، أما تمزق عضلات الكتف التنكسي الذي يحدث ببطء فتشمل أعراضه ما يلي:

  • ألم عند رفع الذراع او خفضه أو عند الإيتان بحركات معينة مثل تمشيط الشعر أو مد الذراع خلف الظهر.
  • سماع صوت فرقعة عند تحريك مفصل الكتف.
  • ازدياد ألم الكتف خلال الليل عند الاستلقاء.
  • ضعف الكتف وعدم القدرة على استخدامه في رفع الأشياء.

في بعض الحالات قد تحدث تمزقات عضلات الكتف دون وجود أي أعراض أو آلام بائنة على المريض، وقد يشمل التمزق كلا الذراعين رغم الإحساس بالألم في ذراع واحد منهما.

كيف يمكن تشخيص تمزق عضلات الكتف

قبل أن يبدأ الطبيب في علاج التمزق العضلي في الكتف سيبدأ أولًا في مناقشة التاريخ الطبي والأعراض التي تعاني منها، كذلك سيجري الطبيب فحصًا بدنيًا لمعرفة أماكن الألم، كذلك سيطلب تحريك الذراع في عدة اتجاهات لقياس المدى الحركي لمفصل الكتف.

من الممكن أن يجري الطبيب فحصًا آخر للرقبة للتأكد من أن مصدر الألم ينحصر فقط في الكتف وليس بسبب التهاب المفاصل أو غيره من الأسباب، ومن الممكن أن يستعين الطبيب ببعض الاختبارات التصويرية لتأكيد الإصابة مثل:

  • الأشعة السينية: ولا تظهر الأشعة السينية أو أشعة إكس الأنسجة الرخوة، أي أنها لن تكشف عضلات الكفة المدورة وتظهر التمزقات بها إن وجدت، ولكن عادة يطلب الطبيب هذا النوع من الاختبارات للتأكد من عدم وجود أسباب أخرى مؤدية إلى آلام الكتف، مثل المعاناة من التهاب المفاصل أو التأكد من وجود نتوؤات عظمية.
  • الرنين المغناطيسي MRI أو الموجات فوق الصوتية: وتستخدم هذه الاختبارات لإظهار الأنسجة الرخوة وأوتار الكفة المدورة بشكل أوضح وتحديد مكان التمزق وحجمه داخل الوتر، ويظهر الرنين المعناطيسي أيضًا بعض المعلومات الإضافية مثل عمر التمزق وذلك لأن بإماكنه إظهار جودة العضلات.

اقرأ أيضًا: الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي

كيف يمكن علاج التمزق العضلي في الكتف؟

علاج التمزق العضلي في الكتف


يؤدي زيادة الحمل على الكتف المصابة وعدم السعي لعلاجها إلى زيادة الألم وزيادة التمزق بالعضلات، ما قد يؤدي إلى زيادة الضرر، لذا فإن الطلب المبكر لعلاج التمزق العضلي في الكتف ببداية الإصابة يمنع تدهور الأعراض والعودة سريعًا إلى روتين الحياة الطبيعي، وتأخذ عادة فترة علاج التمزق العضلي في الكتف نحو 4- 6 أسابيع عند الالتزام بتعليمات الطبيب الخاصة بالراحة والعلاجات.

عندما يبدأ الطبيب في خطة العلاج لتقليل الألم سيأخذ في اعتباره عدة أمور منها:

  • السن.
  • مستوى النشاط والحركة.
  • الصحة العامة.
  • نوع التمزق، هل هو جزئي أم كلي.

يشمل علاج التمزق العضلي في الكتف على نوعين هما:

  1. العلاج غير الجراحي:

يستطيع العلاج غير الجراحي أن يخفف من الألم ويحسن من أداء ووظيفة الكتف في نحو 80-85% من المرضى دون اللجوء إلى التدخلات الجراحية ومن ثم الابتعاد عن المضاعفات الجراحية مثل حدوث عدوى أو المعاناة من مضاعفات التخدير أو التصلب الدائم، ولكن لا يمكن أن تلتئم تمزقات الكتف دون جراحة لكن تستطيع تقوية عضلات الكتف أن تُحسن من الحالة إلى ما يزيد عن عام، ويشمل العلاج غير الجراحي ما يلي:

  • أخذ راحة: من الممكن أن يطلب الطبيب الراحة وعدم الإجهاد والابتعاد عن الأنشطة التي تزيد من تفاقم الأعراض وذلك للحد من الألم.
  • تناول المسكنات: من الممكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الأيبوبروفين والنابروكسين التي من شأنها أن تقلل الألم والتورم.
  • العلاج الطبيعي: تستطيع برامج العلاج الطبيعي وممارسة تمارين الاستطالة تقوية العضلات وتحسين حركة المفصل وتقليل الألم ومنع تفاقم الوضع.
  • حقن الستيرويد: يمكن أن تكون حقن الستيرويد مفيدة في تقليل الألم وتخفيفه من خلال حقن مخدر موضعي مع الكورتيزون، ويتوقع أن تخفف هذه الحقن الألم في نحو ثلثي المرضى لمدة لا تقل عن 3 أشهر، لكن عامة فإن تأثير حقن الستيرويد وفاعليتها يختلف من شخص لآخر.
  1. العلاج الجراحي

يوجد عدة أنواع مختلفة من التدخلات الجراحية لعلاج التمزق العضلي في الكتف، وقد تكون هذه الجراحات خيارًا مناسبًا إذا كانت:

  • فترة استمرار الأعراض من 6 إلى 12 شهرًا.
  • مساحة التمزق كبيرة وتتجازو 3 سم.
  • الألم شديد ويسبب ضعف شديد للكتف وفقدان لوظيفتها.

ويشمل التدخل الجراحي لعلاج التمزق العضلي في الكتف ما يلي:

  • إصلاح الوتر بمنظار مفصل الكتف: يمكن للطبيب أن يصلح الوتر الممزق باستخدام كاميرا صغيرة وبعض الأدوات الجراحية التي تمرر عن طريق شقوق صغيرة بالجلد.
  • إصلاح الوتر بشق جراحي: قد يضطر الطبيب في بعض الحالات إلى عمل شق أكبر ليستطيع إصلاح الوتر الممزق وإعادة ربطه بالعظام.
  • نقل الأوتار: قد يلجأ الطبيب إلى استخدام وتر كبديل إذا كان وتر الكتف تالفًا بشكل كبير ويصعب إصلاحه أو ربطه ثانية بالعظام.
  • استبدال مفصل الكتف: وهذا في الحالات التي تعاني من إصابات بالغة في عضلات الكفة المدورة، إذ يؤدي استخدام مفصل صناعي في استعادة القدرة الوظيفية للكتف.

ما هي مضاعفات التمزق العضلي للكتف؟

يمكن أن يؤدي عدم السعي لعلاج التمزق العضلي في الكتف إلى المعاناة من الضعف وتدهور الأعراض حتى فقدان القدرة الكلية على تحريك مفصل الكتف، وأيضًا يؤدي إراحة الكتف لفترات طويلة جدًا إلى تكون نسيج ضام وعدم القدرة على تحريك الكتف ويسمى ذلك الكتف المتجمدة.

اقرأ أيضًا: نسبة نجاح عملية غضروف الركبة

ما هي تكلفة عملية قطع وتر الكتف؟

تختلف تكلفة عملية قطع وتر الكتف طبقًا لعدة عوامل، منها:

  • أتعاب الطبيب وذلك حسب عدد سنوات خبرته.
  • حالة المريض ومدى تقدمها، وهل يعاني من مشكلات أخرى تتطلب تدخلًا علاجيًا أم لا.
  • مستوى المستشفى التي سيجري فيها الطبيب عملية قطع وتر الكتف، ومدى جاهزيتها.
  • التحاليل المطلوبة والفحوصات الطبية لمعرفة مدى الإصابة.
  • التغطية التأمينية هل هي متوفرة أم لا.
  • جلسات العلاج الطبيعي بعد العملية وعددها لاستعادة وظيفة مفصل الكتف.

تتفاوت تكلفة عملية قطع وتر الكتف من حالة لأخرى، لكن من الممكن أن يتراوح متوسط سعرها بين 40 ألف إلى 100 ألف جنيه مصري.

من هو أفضل طبيب لعلاج التمزق العضلي في الكتف؟

إن كنت في حيرة من أمرك ولا تعلم أي طبيب تختار لعلاج التمزق العضلي في الكتف، فنحن نرشح له طبيب مشهود له بالكفاءة والخبرة وصاحب مسيرة مشرفة تمتد لأكثر من عشرين عامًا.

د. أحمد هاني خاطر أفضل جرام عظام في مصر هو أستاذ مساعد بوحدة المناظير وإصابات الملاعب بقسم جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس، ومتخصص في جراحات قطع أوتار الكتف والخلع المتكرر، وقد أجرى أكثر من 7000 جراحة للكتف والركبة خلال سنوات خبرته.

Rotator cuff injury

Vamtam
Vamtam

Lorem ipsum dolor sit amet consectetur adipiscing elit dolor

أضرار حقن البلازما للركبة

أضرار حقن البلازما للركبة

برزت في الآونة الأخيرة تقنية حقن البلازما كعلاج واعد لآلام مفصل الركبة، خاصةً خشونة الركبة، وتُعرف أيضًا باسم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP). وتعتمد

هل عملية منظار الكتف خطيرة

هل عملية منظار الكتف خطيرة؟

يعد مفصل الكتف من أكثر مفاصل الجسم عرضة للإصابات، وذلك لكون المدى الحركي له كبير واستخدامه كثيرًا في العديد من الرياضات أو المهن، لذا فإن

تكلفة عملية قطع وتر الكتف

تعرف على تكلفة عملية قطع وتر الكتف

إصابة العضلة ذات الرأسين هي من الإصابات الشائعة التي تحدث للرياضيين، ويمكن أن ينتقل الألم إلى أجزاء أخرى بالجسم إن لم يسعَ المريض للعلاج الفوري،