7 أسباب لألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف

أسباب لألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف

هل لاحظت بالآونة الأخيرة زحف آلام تحت لوح الكتف؟ هل تشعر بألم في الكتف الأيسر يمتد إلى الذراع ويؤثر على أنشطتك اليومية؟ الشكوى من وخز في الكتف الأيسر من الخلف شكوى عامة ورئيسية لدى العديد من الأفراد بدءًا من ألم خفيف متقطع وصولًا إلى آلام شديدة وحارقة، ويوجد عدة عوامل يجب مراعاتها عند التعامل مع أعراض آلام الكتف.

ما هي أسباب ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف؟

أسباب لألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف

يوجد عدة أسباب تتسبب في ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف ويجب طلب المشورة الطبية إن استمرت الآلام لعدة أسابيع أو صاحبها غثيان أو صداع أو ضعف، قد تشمل أسباب ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف ما يلي:

1- وضعيات الحركة غير المناسبة

يمكن أن تتسبب وضعيات الجلوس والوقوف غير المناسبة في حدوث تغيرات بالعمود الفقري ما يؤدي إلى حدوث آلام بالجزء العلوي من الظهر، وتصبح العضلات التي تحمل وتثبت الكتفين ضعيفة وتتسبب في آلام تحتي لوحي الكتف ، إذ تتسبب هذه الوضعيات غير المناسبة في إضعاف العضلات ووضع ضغط غير ضروري على أقراص العمود الفقري والعضلات والأربطة، وتشمل هذه الوضعيات:

  • الجلوس لفترة طويلة بوضعية غير مناسبة.
  • ثني الظهر.
  • إبقاء الرأس مائلة إلى الأسفل.
  • الاتكاء لفترة طويلة على أحد الجانبين في أثناء العمل على المكتب.
  • القراءة من الهاتف المحمول لفترات طويلة بشكل روتيني.

2- تقنيات الرفع غير الملائمة

يمكن أن يضر رفع أشياء ثقيلة فوق الرأس دون تقنيات مناسبة بالجزء العلوي من الظهر والكتف وخاصة لوحي الكتف، ويتسبب في زيادة المخاطر واختلال العمود الفقري، لذا من المهم حمل الأشياء بطريقة صحيحة لمنع إجهاد العضلات أو التواء الأربطة أو إصابة مفصل الكتف والعمود الفقري، وهذا ما يؤدي إلى ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف.

3- الإفراط في الأنشطة

يمكن أن تؤدي العديد من الأنشطة إلى وضع الظهر والكتفين في مشكلات صحية، وذلك مثل طلاء السقف أو نقل الأثاث، إذ قد يؤدي ذلك إلى تشنجات عضلية شديدة وإجهاد عضلي شديد والتواء في الأربطة.

4- الفتق القرصي العنقي

الفتق القرصي العنقي هو حالة تحدث عندما يتمزق الجزء الداخلي من قرص العمود الفقري العنقي أو تمزق الطبقة الخارجية من القرص نتيجة حدوث رعشة مفاجئة، مثل استخدام مكابح السيارات فجأة أو ضعف عضلات الرقبة والكتف ويتسبب ذلك في ألم شديد والتهاب جذور الأعصاب القريبة وانتشار الألم إلى الكتف والذراع واليد.

5- انخلاع الضلع 

تحدث هذه الحالة النادرة لدى الأشخاص الذين يعانون من التوتر، ويمكن أن يتسبب الضلع غير المتناسق أو المنحرف إلى آلام حادة تحت لوح الكتف تشبه ألم سكين عالق بالظهر ما يجعل من الصعب ممارسة الأنشطة البدنية، ويمكن أن يحدث ذلك نتيجة الإجهاد المتكرر، أو وجود ضغط زائد على الأضلاع.

6- مشكلات بالقلب والرئة

يمكن أن تتسبب الأمراض القلبية مثل التهاب التامور أو تسلخ الأبهر في حدوث آلام بالكتف اليسرى وتتسبب في آلام شديدة بالقرب من لوح الكتف أو أسفله، أو بالجزء العلوي من الظهر والكتف ويحدث ذلك خاصة عند النساء.

قد يتسبب سرطان الرئة أيضًا في ألم بالكتف، ويصاحب ذلك أعراض مثل ضيق التنفس أو آلام الصدر أو الدوخة.

7- الكسر الانضغاطي

الكسر الانضغاطي هو كسر يحدث حينما تضعف عظام العمود الفقري وتنضغط خاصة بالجزء العلوي من الظهر، مثل الفقرات الصدرية والقطنية والسبب الأكثر شيوعًا لدى كبار السن هو هشاشة العظام، ويتسبب الكسر الانضغاطي في آلام بالظهر تتحسن عند الراحة.

كيف يبدو ألم لوح الكتف؟

يمكن أن يوصف ألم لوح الكتف بأنه:

  • قد يكون ألمًا شديدًا.
  • قد يكون ألمًا حادًا وطاعنًا.
  • قد يكون ألمًا ينتشر في لوح الكتف وينتقل من مكان إلى آخر.
  • قد يكون هناك تصلب في الحركة.
  • نقص نطاق حركة لوح الكتف أو الذراعين.

كيف يمكن علاج ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف؟

يمكن أن يشمل العلاج المبكر لألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف الراحة ووضع كمادات باردة على موضع الألم وضغط المنطقة المصابة والحد من الأنشطة اليومية، يمكن أن يشمل علاج وخز الكتف الأيسر من الخلف ما يلي:

الكمادات الساخنة

إذ تستطيع الكمادات الساخنة أن تساعد في تخفيف آلام أسفل الكتف، عن طريق تعزيز تدفق الدم إلى المنطقة المصابة ما يؤدي إلى استرخاء العضلات.

العلاج الطبيعي

يمكن أن تساعد ممارسة بعض التمارين المختارة في تخفيف الآلام، وتستطيع تمارين التمدد أن تخفف من توتر العضلات، ويمكن أن تحقق وضعيات الجلوس الصحيحة الاستقرار العضلي وتخفف آلام وخز الكتف، لكن لا ينبغي الاستمرار في ممارسة الرياضة إن كانت تتسبب في تفاقم الألم.

مسكنات الألم

يمكن استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية في تقليل الالتهاب وتخفيف آلام وخزات لوح الكتف مثل الإيبوبروفين والباراسيتامول، ويمكن استخدام هذه العلاجات لمدة لا تزيد عن 10-14 يومًا لتجنب حدوث مشكلات بالجهاز الهضمي.

تجنب الأنشطة

يمكن أن يزداد الألم سوءًا عن القيام بحركات معينة، لذا بالإمكان تجنب هذه الأنشطة لمدة 24-48 ساعة ومنح الجسد وقتًا للراحة والاستشفاء، إذ يستطيع الجسم أن يتعافي من تلقاء نفسه إن حدثت تمزقات صغيرة بالأنسجة العضلية.

شاهد معنا علاج وأسباب علاج اصابة كتف السباحين  مع أ.د أحمد هاني خاطر

كيف يمكن الوقاية من آلام الكتف؟

الطريقة المثلى للوقاية من وخز في الكتف الأيسر من الخلف الناتج عن الإجهاد هي ممارسة الرياضة، إذ تساعد الرياضة على تقوية العضلات الضعيفة وتمديدها وتجنب حدوث آلام في المستقبل، لذا يمكن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام نحو 2-3 مرات في الأسبوع، وتمارين التمدد يوميًا.

ما هي مدة علاج آلام لوح الكتف؟

يمكن أن تستغرق آلام لوح الكتف نحو أسبوعين، إذ إن غالب آلام لوح الكتف تكون مؤقتة وتحتاج فقط إلى الراحة وعدم بذل مجهود.

هل يحتاج ألم لوح الكتف إلى تدخل جراحي؟

لا يحتاج ألم لوح الكتف إلى تدخل جراحي في غالب الحالات، وفقط تنطبق الحاجة إلى الخضوع لجراحة على شريحة قليلة من المصابين، وتحتاج الإصابات الآتية إلى جراحة بالكتف:

  • الكتف المتجمدة التي لم تتحسن رغم العلاج لمدة ستة أشهر.
  • اضطراب الكفة المدورة الذي لم يتحسن على الرغم من ثلاثة إلى ستة أشهر من العلاج.
  • تمزق كامل في الكفة المدورة.
  • اضطراب المفصل الأخرمي الترقوي الذي لم يتحسن على الرغم من ثلاثة أشهر من العلاج.
  • عدم استقرار الكتف وخلع الكتف المتكرر.
  • تسبب الكتف في ألم كبير يمنع من أداء المهام اليومية.

المصادر

7 Possible Causes of Pain Under Your Shoulder Blade

Left Shoulder Blade Pain

Vamtam
Vamtam

Lorem ipsum dolor sit amet consectetur adipiscing elit dolor

أضرار حقن البلازما للركبة

أضرار حقن البلازما للركبة

برزت في الآونة الأخيرة تقنية حقن البلازما كعلاج واعد لآلام مفصل الركبة، خاصةً خشونة الركبة، وتُعرف أيضًا باسم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP). وتعتمد

هل عملية منظار الكتف خطيرة

هل عملية منظار الكتف خطيرة؟

يعد مفصل الكتف من أكثر مفاصل الجسم عرضة للإصابات، وذلك لكون المدى الحركي له كبير واستخدامه كثيرًا في العديد من الرياضات أو المهن، لذا فإن

تكلفة عملية قطع وتر الكتف

تعرف على تكلفة عملية قطع وتر الكتف

إصابة العضلة ذات الرأسين هي من الإصابات الشائعة التي تحدث للرياضيين، ويمكن أن ينتقل الألم إلى أجزاء أخرى بالجسم إن لم يسعَ المريض للعلاج الفوري،