كل ما تود معرفته عن أعراض خلع الكتف

أعراض خلع الكتف

يعد خلع الكتف من الحالات المتكرر التي يشكو منها العديد، خاصة الرياضيين، وينتج عنه ألم هائل وتشوه لمظهر الكتف، لكن يمكن علاجه عند طلب العناية الطبية الطارئة والالتزام بتعليمات الطبيب الخاصة بالراحة والحركة، ولكن عند الإصابة به فإن نسبة تكرار خلع الكتف تزداد لعدة أسباب تتعلق بتشريح المفصل، لذا سنتعرف في هذا المقال المفصل على اعراض خلع الكتف، وكيف يمكن علاجه والوقاية منها.

ما هو خلع الكتف؟

يعد خلع مفصل الكتف أكثر حالات الخلع شيوعًا إذ يمثل خلع مفصل الكتف نحو 50% من إجمالي حالات خلع المفاصل الرئيسية بالجسم، ويرجع ذلك إلى أنه من أكثر مفاصل الجسم مرونة، وإلى التركيب التشريحي لهذا المفصل، إذ تنفصل رأس عظمة العضد عن التجويف الضحل لعظمة لوح الكتف، ويمكن أن يكون خلع الكتف في الاتجاه الأمامي أو الخلفي، كذلك قد يكون جزيئًا أو كليًا، وقد يتعقد الخلع أكثر عند شد أو تمزق الأنسجة التي تربط العظام ببعضها.

ما هي أسباب خلع مفصل الكتف؟

قبل الخوض في اعراض خلع الكتف، سنستعرض أولًا الأسباب المؤدية إلى ذلك، وهي:

  • الرياضة: إذ يعد خلع الكتف إصابة شائعة في العديد من الرياضات التي تنطوي على احتكاك جسدي مثل رياضة كرة القدم، أو الهوكي، أو الرياضات التي بها خطر السقوط مثل التزحلق على الجليد أو الكرة الطائرة.
  • الاصطدام: من الممكن أن يؤدي الاصطدام الشديد إلى خلع الكتف مثل عند التعرض لحادثة.
  • السقوط: إذ قد يؤدي السقوط من سلم أو نتيجة التعرض لحادث إلى خلع الكتف.

ويمكن لأي شخص المعاناة من خلع الكتف، ولكنه يحدث في أغلب الأحيان عند المراهقين أو بفترة العشرينيات من العمر، وتكثر نسبة خلع الكتف لدى الرياضيين الذين يتعرضون في رياضتهم إلى الاحتكاك الجسدي أو السقوط، وتزداد نسبة تكرار خلع الكتف عند الإصابة به وذلك لأن التعرض له مرة يتسبب في ضعف المفصل وسهولة إصابته.

أعراض خلع الكتف:

أعراض خلع الكتف
  • ألم شديد في الكتف: يكون الألم هو العرض الرئيسي لخلع الكتف، ويكون حادًا وشديدًا.
  • تشوه في شكل الكتف: قد يبدو الكتف مشوهًا أو خارج مكانه بسبب خروج عظمة رأس العضد من التجويف الذي يضمه في عظم لوح الكتف.
  • عدم القدرة على تحريك المفصل: قد يصبح تحريك الكتف صعبًا أو مستحيلًا بسبب الألم وخروج عظمة رأس العضد من مكانها.
  • التورم والكدمات: قد يحدث تورم وكدمات حول مفصل الكتف بسبب تلف الأنسجة الرخوة.

أعراض أخرى محتملة:

  • الشعور بالخدر أو الوخز في الذراع: قد ينتج هذا عن ضغط الأعصاب بسبب خلع الكتف.
  • ضعف في عضلات الكتف: قد يضعف الكتف بسبب تلف الأربطة أو الأوتار.
  • صوت فرقعة أو طقطقة عند حدوث الخلع: قد يسمع بعض الأشخاص صوت فرقعة أو طقطقة عند خلع الكتف.

إذا كنت تعتقد أنك قد خلعت كتفك، فمن المهم طلب العناية الطبية الفورية. سيقوم الطبيب بفحص كتفك وإجراء اختبارات التصوير، مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، لتأكيد التشخيص. ثم سيقوم بإعادة عظمة رأس العضد إلى مكانها وتقديم العلاج المناسب، والذي قد يشمل الأدوية والعلاج الطبيعي والجراحة.

من المهم ملاحظة أن هذه المعلومات ليست بديلاً عن المشورة الطبية المهنية. يجب عليك دائمًا استشارة الطبيب أو أخصائي رعاية صحية آخر إذا كنت تعاني من أي أعراض طبية.

ملاحظة:

  • قد تختلف أعراض خلع الكتف من شخص لآخر.
  • قد تكون بعض هذه الأعراض مشابهة لأعراض إصابات أخرى في الكتف.
  • من المهم دائمًا استشارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق وعلاج مناسب.

متى تبدأ أعراض خلع الكتف في الظهور

تبدأ أعراض خلع الكتف بشكل فوري تقريبًا بعد حدوث الإصابة.

كيف يمكن التعامل مع حالات خلع الكتف؟

تعد حالة خلع الكتف حالة طبية طارئة تستلزم استدعاء الطبيب فورًا، والحرص على عدم تحريك الكتف أو محاولة إرجاعه لمكانه إذ قد يؤدي التدخل غير المدروس في رد الكتف إلى زيادة الألم وتلف المفصل والعضلات والأربطة والأعصاب وكذلك الأوعية الدموية المحيطة به، ويمكن اتباع هذه الإرشادات عند ظهور اعراض خلع الكتف حتى وصول الرعاية الطبية:

  • وضع ثلج موضع الإصابة لتقليل الألم والتورم.
  • تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الإيبوبروفين (البروفين) أو أسيتامينوفين (بانادول)، لكن ينبغي الحرص حيال الأمر إذ كان المصاب مريض قلب أو ضغط دم أو مريض بالكلى، كذلك إن كان يعاني من قرحة بالمعدة أو نزيف داخلي.
أعراض خلع الكتف
خلع الكتف

كيف يمكن تشخيص خلع الكتف؟

في الغالب يصل المصاب إلى الطبيب وهو يشكو من اعراض خلع الكتف مثل:

  • الإحساس بفرقعة.
  • ظهور ألم مفاجئ مع محدودية المدى الحركي للمفصل.
  • الإحساس بوخز أو خدر بالذراع عند الخلع، ويكون عادة بسبب تمدد الأعصاب.

قد يشخص الطبيب حدوث الخلع ببساطة عند تحسس الجزء العلوي من الذراع وأخذ تفاصيل الحادثة وظهور اعراض خلع الكتف على المصاب، ويمكن أن يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات لاكتشاف أي تلف للأنسجة ومعرفة مدى تضرر المفصل مثل:

  • الأشعة السينية (X-Ray).
  • فحص التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT).

كيف يمكن علاج خلع الكتف؟

بعد تأكد الطبيب من الإصابة ورؤية اعراض خلع الكتف سيبدأ في العلاج الفوري للكتف وتستغرق مدة علاج خلع الكتف ما بين 12 و 16 أسبوعًا للشفاء بعد العلاج وإعادته إلى مكانه، ومن الممكن أن يؤدي استئناف الحركة والنشاط قبل اكتمال فترة الشفاء إلى إعادة الإصابة مرة أخرى، ويشمل العلاج ما يلي:

الرد المغلق- Close Reductio

 وفي هذه الحالة يحاول الطبيب رد عظام الكتف المخلوعة وإعادتها إلى مكانها، ويمكن أن يستخدم باسط عضلات أو مهدئ أو قد يلجأ إلى التخدير قبل تحريك العظام، ويتوقع أن يتوقف الألم على الفور بعد ذلك، ويشمل ذلك عدة طرق منها:

مناورة لوح الكتف- Scapular Manipulation:

وتجرى هذه المناورة والمصاب جالسًا أو مستلقيًا، ويحرك فيها الطبيب لوح الكتف باتجاه العمود الفقري وفي نفس الوقت يمسك المساعد معصم المريض بيد ويثني الكوع باليد الأخرى ويضغط عليه لأسفل لتطبيق ضغط خفيف على الذراع.

التدوير الخارجي – External Rotation Technique 

وتجري هذه التقنية والمريض مستلقٍ ويمكن أن يجريها الطبيب وحده دون مساعد، وتكون زاوية الكوع 90 درجة وممسوك من قبل الطبيب واليد الأخرى ممسكة بالمعصم، وتقلل هذه التقنية من الخلع الأمامي.

كنينغهام – Cunningham Technique

وفي هذه التقنية يجلس المصاب أمام الطبيب ويُطلب منه الاسترخاء، وأن يحرك كتفه للخلف في محاولة لجعل لوحي الكتف ملامسان لبعضهما البعض، ويستخدم الطبيب يده في تدليك عضلات العضد والكتف إذ يساعد التدليك على استرخاء العضلات وسهولة رد الكتف بعد ذلك.

طريقة FARES

وتجري هذه الطريقة والمريض مستلقٍ وذراعه مدودة على جسده، ويحرك الطبيب ذراع المصاب من يديه أو معصمه بعيدًا عن جسده ببطء، وفي نفس الوقت يحرك الممارس الذراع لأعلى ولأسفل بحركة متذبذبة لنحو 10 سم، ما يزيد ذلك من استرخاء العضلات.

الجراحة

يمكن أن يلجأ الطبيب للجراحة إذا كان المصاب يعاني من ضعف بمفاصل أو أربطة الكتف، وفي حالات نادية من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى إصلاح الأوعية الدموية التالفة والأعصاب باستخدام الجراحة.

التثبيت وعدم الحركة

 إذ يرتدي المصاب بعد رد الكتف جبيرة خاصة تثبت المفصل وتمنع تحركه خلال فترة التعافي.

الأدوية

إذ يمكن أن يصف الطبيب مجموعة من مسكنات الألم وباسطات العضلات خلال فترة الشفاء.

برامج إعادة التأهيل

إذ تساعد هذه البرامج على استعادة نطاق الحركة وقوة المفصل واستقراره، كذلك يُنصح بممارسة بعض تمارين التمدد للذراع والكتف البسيطة التي يمكن لممارستها في المنزل ويمكن أن تؤدي إلى الشعور ببعض الألم عند القيام بها في بداية الأمر، لكنها تساعد علي:

  • الإقلال من تيبس الكتف.
  • التخفيف من الألم.
  • تقوية عضلات الكتف.

ما هي أنواع خلع الكتف؟

يوجد ثلاثة أنواع من خلع الكتف قد تحدث وهي:

  • الخلع الأمامي للكتف: وهو أكثر أنواع خلع الكتف شيوعًا ويحدث بنسبة تصل إلى 97% من إجمالي حالات الخلع، وفيه تتحرك رأس عظمة الذراع إلى الأمام أمام التجويف الحقاني للوح الكتف، ويمكن الإصابة بهذا النوع من الخلع والمعاناة من اعراض خلع الكتف عند السقوط على ذراع ممدودة، وفي 40% من الحالات يمكن أن يصاحب ذلك الخلع تلف الأعصاب أو تمزقات أو كسور برأس عظام الذراع أو بتجويف لوح الكتف.
  • الخلع الخلفي للكتف: هو نوع غير شائع يحدث بنسبة 2-4% من إجمالي حالات الخلع، وتتحرك رأس عظمة الكتف في هذا النوع خلف التجويف وفوقه ما يؤدي إلى ظهور اعراض خلع الكتف، ويكون عادة بسبب التعرض لنوبات أو صدمة كهربائية، ويرتفع بهذا لنوع خطر الإصابة بكسور الرقبة أو الكفة المدورة.
  • الخلع السفلي للكتف: وهو نوع أقل شيوعًا تصل نسبة الإصابة به إلى أقل من 1% من إجمالي حالات الخلع، وفيه تدفع رأس عظمة الذراع خارج التجويف لأسفل ناحية الإبط، ويرتبط غالبًا بإصابة العصب الإبطي والكفة المدورة.

كيف يمكن الوقاية من خلع الكتف؟

يوجد بعض الممارسات التي قد تساعدك في الوقاية من خلع الكتف ومنع المعاناة من اعراض خلع الكتف، منها:

  • ارتداء واقيات عند ممارسة الرياضة التي بها احتكاك جسدي أو قد تنطوي على خطر السقوط.
  • الحفاظ على مرونة وقوة المفصل والعضلات عن طريق الممارسة المنتظمة للرياضة.
  • ممارسة التمارين الموصوفة في حالة الإصابة السابقة لتجنب خطر تكرار الإصابة.

سعر عملية خلع الكتف في مصر

مثلما ذكرنا فإن بعض اعراض خلع الكتف يتطلب الخضوع لجراحة ويختلف سعر عملية خلع الكتف طبقًا لعدة عوامل، منها:

  • أتعاب الطبيب والتي تختلف حسب عدد سنوات خبرته.
  • حالة المريض ومدى تقدمها، ومدى التلف التي وصلت له الأنسجة سواء الأوعية الدموية أو الأعصاب.
  • مستوى تجهيز المستشفى التي سيجري فيها الطبيب عملية خلع الكتف.
  • التحاليل المطلوبة والفحوصات الطبية لمعرفة مدى الإصابة.
  • التغطية التأمينية هل هي متوفرة أم لا.
  • جلسات العلاج الطبيعي بعد العملية وعددها لاستعادة القدرة على تحريك الذراع مرة أخرى.

ويختلف سعر عملية خلع الكتف طبقًا لهذه العوامل لكن قد يكون متوسط تكلفتها نحو 5000 جنيه مصري.

من هو أفضل جراح عظام في مصر؟

إن كنت قد تعاني من اعراض خلع الكتف وتريد استشارة طبية موثوقة لحالتك، فنحن نرشح لك د. أحمد هاني خاطر وهو طبيب مشهود له بالكفاءة والخبرة وصاحب مسيرة مشرفة تمتد لأكثر من عشرين عامًا في علاج حالات خلع الكتف المتكرر.

د. أحمد هاني خاطر هو أستاذ مساعد بوحدة المناظير وإصابات الملاعب بقسم جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس، ومتخصص في جراحات قطع أوتار الكتف والخلع المتكرر، وقد أجرى أكثر من 7000 جراحة للكتف والركبة خلال سنوات خبرته.

المصادر:

Dislocated Shoulder

What is a Shoulder Dislocation?

Vamtam
Vamtam

Lorem ipsum dolor sit amet consectetur adipiscing elit dolor

أضرار حقن البلازما للركبة

أضرار حقن البلازما للركبة

برزت في الآونة الأخيرة تقنية حقن البلازما كعلاج واعد لآلام مفصل الركبة، خاصةً خشونة الركبة، وتُعرف أيضًا باسم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP). وتعتمد

هل عملية منظار الكتف خطيرة

هل عملية منظار الكتف خطيرة؟

يعد مفصل الكتف من أكثر مفاصل الجسم عرضة للإصابات، وذلك لكون المدى الحركي له كبير واستخدامه كثيرًا في العديد من الرياضات أو المهن، لذا فإن

تكلفة عملية قطع وتر الكتف

تعرف على تكلفة عملية قطع وتر الكتف

إصابة العضلة ذات الرأسين هي من الإصابات الشائعة التي تحدث للرياضيين، ويمكن أن ينتقل الألم إلى أجزاء أخرى بالجسم إن لم يسعَ المريض للعلاج الفوري،