ما هي مدة عملية منظار الكتف؟

مدة عملية منظار الكتف

تعد عملية منظار الكتف من أكثر الإجراءات التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص لعلاج وتشخيص مختلف الحالات التي تصيب الكتف، لكن كيف تتم تلك العملية، وما هي مدة عملية منظار الكتف، وسعرها، ومن هم المرشحون لها؟

هذا ما سنتناول الحديث عنه بالتفصيل في هذا المقال.

ما هو منظار الكتف؟

يعد منظار مفصل الكتف هو إجراء جراحي يتم فيه إدخال منظار المفصل في مفصل الكتف من أجل علاج أو تشخيص مشكلات الكتف المختلفة، ويعد هذا الإجراء طفيف يتم فيه إحداث شقوق صغيرة تضمن شفاء أسرع وتندب أقل من الجراحة المفتوحة التقليدية، مما يجعل مدة عملية منظار الكتف، وغالبًا ما يتم إجراء العمليات الجراحية بالمنظار في العيادة الخارجية ويمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

منظار المفصل عبارة عن أداة عرض صغيرة مصنوعة من الألياف الضوئية وتتكون من عدسة صغيرة ومصدر للضوء وكاميرا فيديو، تعرض الكاميرا التليفزيونية المتصلة بمنظار المفصل صورة المفصل على شاشة التليفزيون، مما يسمح للجراح برؤية غضروف الكتف والأربطة والكفة المدورة، وبالتالي التمكن من التشخيص الدقيق أو العلاج.

يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة حول منطقة المفصل، ثم يتم إدخال منظار المفصل في إحد تلك الشقوق لرؤية مفصل الكتف، وإلى جانب منظار المفصل، يتم ضخ محلول معقم إلى المفصل مما يؤدي إلى توسيع مفصل الكتف، مما يمنح الجراح رؤية واضحة ومساحة للعمل، يتم استخدام الشقوق الأخرى لإدخال الأدوات الجراحية لفحص أجزاء مختلفة داخل المفصل وإصلاح الكتف التالف.

أسباب اللجوء إلى عملية منظار الكتف

مدة عملية منظار الكتف

يوصى الطبيب بإجراء عملية منظار الكتف في الحالات التالية:

  • تقييم وعلاج عدم الاستقرار مفصل الكتف.
  • إصابات الغضروف المفصلي.
  • تلف أو تمزق الحلقة الغضروفية، أو وتر العضلة ذات الرأسين.
  • حالات تمزق الكفة المدورة.
  • حالات تصلب الكتف.
  • تخفيف الضغط تحت الأخرم.
  • التهاب المفاصل في نهاية الترقوة.
  • حالات الكتف المتجمدة.
  • إزالة الأجسام السائبة.
  • تصريف العدوى في مفصل الكتف.

هل عملية منظار الكتف خطيرة

تعد عملية منظار الكتف عملية آمنة بشكل عام وتحمل مخاطر أقل بكثير مقارنة بجراحة الكتف مفتوحة، لكن قد تكون هناك بعض المخاطر المحتملة، تشمل ما يلي:

  • العدوى البسيطة أو النزيف الطفيفة.
  • تجمع السوائل في المفصل أو تهيج الأوتار، ولكن هذه الحالات نادرة.
  • مخاطر تتعلق بالتخدير المستخدم خلال العملية.

تعتمد سلامة منظار الكتف على الحالة الصحية العامة للفرد وعلى توجيهات الطبيب المعالج، ويجب مناقشة المخاطر المحتملة والفوائد المتوقعة للعملية مع الطبيب قبل إجراء العملية.

مدة عملية منظار الكتف

تعتمد مدة عملية منظار الكتف على عدة عوامل، بما في ذلك نوع الإجراء وتعقيد الحالة. ومع ذلك، يمكن أن نتوقع أن تكون المدة الزمنية العامة التي تستغرقها عملية منظار الكتف أقل من  ساعة واحدة، ولكن قد تستغرق وقتًا أطول في الحالات الأكثر تعقيدًا، ويحتاج المريض إلى الاستعداد للجراحة وتخديره، وقد يتطلب ذلك وقتًا إضافيًا، كذلك الإجراء الفعلي أثناء العملية والذي يشمل تنظيف وتطهير المنطقة، وإدخال المنظار والأدوات الطبية، وإجراء الإصلاحات اللازمة.

من المهم أن يتحدث المريض مع الجراح عن مدة عملية منظار الكتف المتوقعة للحصول على معلومات دقيقة تنطبق على حالته الفردية.

اقرأ أيضًا: أعراض خلع الكتف

مدة عملية منظار الكتف

طريقة استخدام منظار الكتف

يشمل استخدام منظار الكتف إدخال جهاز صغير مزود بكاميرا وأدوات جراحية صغيرة عبر صغيرة في الكتف لتشخيص وعلاج مشكلات الكتف، وتتضمن طريقة استخدامه ما يلي:

 تحضير المريض:

 يتم وضع المريض في وضع ملائم وتخديره بشكل محلي أو عام وفقًا لطبيب التخدير.

إدخال المنظار:

 يتم إدخال المنظار من خلال شق صغير في الجلد عبر توجيه دقيق، يحتوي المنظار على كاميرا صغيرة ترسل صورًا إلى شاشة عرض للطبيب لمشاهدة التفاصيل داخل الكتف.

فحص الكتف:

 يقوم الطبيب بفحص المفاصل والأنسجة المحيطة داخل الكتف باستخدام المنظار، ويمكن للطبيب رؤية الغضاريف، والأوتار، والعظام، والأوعية الدموية، والأنسجة الأخرى.

العلاج أو الإصلاح:

 إذا تم اكتشاف مشكلة، يمكن للطبيب إجراء العلاج أو الإصلاح باستخدام أدوات جراحية صغيرة تتم توجيهها من خلال فتحة صغيرة، ويمكن أيضًا إجراء إصلاح للأوتار، أو استئصال الأجزاء التالفة، أو إجراء إجراءات جراحية أخرى حسب الحالة.

إزالة المنظار:

 بعد الانتهاء من العملية، يتم سحب المنظار وأدوات الجراحة الصغيرة من الفتحة.

يجب أن يقوم فريق الرعاية الصحية بتوفير إرشادات دقيقة للعناية بالجرح ومتابعة العناية بعد الإجراء. يهمني أن تتحدث مع طبيبك المعالج للحصول على معلومات مفصلة حول عملية منظار الكتف والتحضير لها وما يمكن توقعه بعد الإجراء.

سعر عملية منظار الكتف

يتراوح سعر عملية منظار الكتف في مصر ما بين 40 ألف جنيه إلى 80 ألف جنيه، ويعتمد السعر على عدة عوامل مثل الموقع الجغرافي، وتكاليف الرعاية الصحية في المنطقة، وخبرة الجراح، ومدى تعقيد العملية، وإمكانيات المستشفى أو المركز الطبي. 

بشكل عام يمكن أن تشمل تكاليف العملية:

  • تكاليف المستشفى أو المركز الطبي: تشمل تكلفة استخدام قاعة العمليات والخدمات الطبية، وكلما كانت المستشفى ذات سمعة جيدة وتعتمد على استخدام التقنيات الحديثة كلما زادت تكلفة العملية.
  • خبرة الطبيب: كلما زادت خبرة الطبيب كلما زاد سعر العملية.
  • تكلفة المنظار والأدوات الطبية: تشمل تكلفة المعدات الطبية المستخدمة خلال العملية.
  • تكاليف متابعة العلاج: قد تتضمن جلسات متابعة مع الجراح أو العلاج الطبيعي.
  • تكلفة الرعاية بعد الجراحة: قد تشمل أدوية مضادة للالتهابات أو جلسات علاج طبيعي.

من المهم أيضًا أن نفهم أن هذه الأسعار تختلف كثيرًا بحسب العديد من العوامل، ويفضل التحدث مع الطبيب أو مقدم الرعاية للحصول على تقدير دقيق للتكلفة بناءً على حالتك الصحية والعوامل الخاصة بالإجراء في المنطقة التي تتلقى فيها العلاج

المصادر

Benefits of Shoulder Arthroscopy

What shoulder injuries does arthroscopic shoulder surgery treat?

Vamtam
Vamtam

Lorem ipsum dolor sit amet consectetur adipiscing elit dolor

أضرار حقن البلازما للركبة

أضرار حقن البلازما للركبة

برزت في الآونة الأخيرة تقنية حقن البلازما كعلاج واعد لآلام مفصل الركبة، خاصةً خشونة الركبة، وتُعرف أيضًا باسم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP). وتعتمد

هل عملية منظار الكتف خطيرة

هل عملية منظار الكتف خطيرة؟

يعد مفصل الكتف من أكثر مفاصل الجسم عرضة للإصابات، وذلك لكون المدى الحركي له كبير واستخدامه كثيرًا في العديد من الرياضات أو المهن، لذا فإن

تكلفة عملية قطع وتر الكتف

تعرف على تكلفة عملية قطع وتر الكتف

إصابة العضلة ذات الرأسين هي من الإصابات الشائعة التي تحدث للرياضيين، ويمكن أن ينتقل الألم إلى أجزاء أخرى بالجسم إن لم يسعَ المريض للعلاج الفوري،