تعرف على تكلفة عملية الرباط الصليبي

تكلفة عملية الرباط الصليبي

تعد إصابات الرباط الصليبي من أكثر الإصابات انتشارًا بين الرياضيين، وبات أمر العودة إلى سابق النشاط والحركة الآن ممكنًا بسبب جراحات الرباط الصليبي بالمنظار التي جعلت علاج الرباط الصليبي أسهل من ذي قبل.

تابع القراءة لمعرفة تكلفة عملية الرباط الصليبي وما هي مميزات الجراحة والمضاعفات المحتملة.

ما هي عملية الرباط الصليبي؟

عملية الرباط الصليبي هي إجراء يهدف إلى استبدال الرباط الصليبي الممزق بالركبة، ويعتمد الحاجة إلى الجراحة تبعًا لشدة التمزق ونمط حياة المريض.

والرباط الصليبي الأمامي (ACL) هو شريط من الأنسجة داخل الركبة يعمل على تثبيت عظام مفصل الركبة ويحافظ على استقرارها، ويصاب بالتضرر عندما يتمدد أو يتمزق نتيجة الضغط على الركبة خاصة عند ممارسة بعض التمارين الرياضية، وينشأ تلف الرباط الصليبي نتيجة عدة أسباب منها:

  • تغيير الاتجاه بسرعة.
  • التوقف المفاجئ.
  • الهبوط الخطأ بعد القفز.

من هي الحالات التي تحتاج إلى عملية الرباط الصليبي؟

تعتمد الحاجة إلى عملية الرباط الصليبي على مدى ظهور أعراض الرباط الصليبي أو درجة التمزق ونمط حياة المريض، ويمكن أن يشفى تمزق الرباط الصليبي الأمامي من تلقاء نفسه، أو يشفى عند الاعتماد على العلاج الطبيعي ومساعدة الطبيب، لكن قد يحتاج إلى الاستبدال إن كان ممزقًا تمامًا.

لا يمكن للرباط الممزق تمامًا أن يشفى من تلقاء نفسه، وسيحتاج الأشخاص المعرضين إلى تمزق كامل ويريدون الحفاظ على نمط حياة حيوي ونشيط -مثل الشباب أو الرياضيين الذين يريدون الاستمرار في ممارسة الرياضة- إلى الخضوع إلى جراحة الرباط الصليبي ليعودوا إلى مستوى نشاطهم السابق، لكن في حالات كبار السن او من هم أقل نشاطًا فقد لا يوصي الطبيب بالخضوع لعملية الرباط الصليبي، ما دامت العلاجات غير الجراحية تساعد في العودة إلى الروتين الطبيعي.

في حالة عدم الخضوع لعملية الرباط الصليبي مع وجود تمزق كامل بالرباط والعودة إلى الأنشطة الكثيفة، فقد يؤدي ذلك إلى عدم استقرار الركبة، والتعرض لتمزق الغضروف المفصلي، وهو وسادة من الغضروف تحمي العظام عند المفصل، ويسبب تمزقها ألمًا بالركبة وتورمًا، ويزيد من خطر إصابة المريض بالتهاب المفاصل.

لتحديد ما إذا كان تمزق الرباط الصليبي جزئيًا أم كاملًا، يجري الطبيب اختبارين يدويين هما:

  • اختبار لاكمان: سيسحب الطبيب في هذا الاختبار عظم الساق بعيدًا عن عظم الفخذ، فإن كان الرباط الصليبي الأمامي ممزقًا ولكنه لا يزال سليمًا، فلن تتحرك العظام أو ستتحرك بشكل طفيف.
  • اختبار التحول المحوري: إذ يستلقي المريض على ظهره بينما يرفع الطبيب ساقه ويمارس الضغط الدوراني على الركبة، فإن لم تتحرك العظام، يكون الاختبار سلبيًا.

متى تجرى عملية جراحة الرباط الصليبي؟

يجب تحديد موعد العملية خلال ثلاثة إلى ستة أسابيع بعد الإصابة بالتمزق الكامل للرباط الصليبي الأمامي، إذ يسمح هذا بأن يهدأ الالتهاب بمفصل الركبة ويمكن أن يؤدي الخضوع للعملية في وقت أبكر من هذا إلى إصابة المريض باستجابة تندبية تسمى التليف المفصلي، كذلك يؤدي التأخر في الخضوع للعملية لمدة 6 أشهر أو أكثر إلى الحصول على نتائج أقل أهمية وزيادة فرص الحاجة إلى عمليات أخرى بالمستقبل.

تكلفة عملية الرباط الصليبي

كيف تجرى جراحة الرباط الصليبي؟

لا يمكن إصلاح أو إعادة ربط الرباط الصليبي الأمامي الممزق غالبًا في معظم الحالات، وإنما يتضمن الأمر إعادة بناء للرباط، وتجرى جراحة الرباط الصليبي عادة عن طريق إزالة الرباط الممزق ووضع وتر مكانه ويهدف ذلك إلى تثبيت الركبة ومنحها نطاق حركة كامل، وتسمى هذه العملية “الترقيع – Grafting” ويوجد 3 أنواع منها، هي:

  • ترقيع ذاتي- Autograft: ويستخدم فيه الطبيب وترًا من مكان آخر في الجسم مثل الركبة الأخرى أو الفخذ.
  • الترقيع الخيفي- Allograft: ويستخدم فيه الطبيب أنسجة من شخص آخر متبرع متوفى.
  • الترقيع الاصطناعي- Synthetic graft: وهي مواد صناعية تحل محل الوتر، وكانت تستخدم الألياف الفضية والحريرية في أوائل القرن العشرين، وتتوفر الآن خيارات أخرى مثل الكربون والتيفلون.

يمكن أن يخضع المريض لتخدير فوق الجافية، ويسمح هذا النوع من التخدير بإبقاء المريض واعيًا بدلًا من فقدانه للوعي الكامل مثلما يحدث بالتخدير الكلي، وهذا هو نوع التخدير المستخدم للنساء في أثناء الولادة.

ما هي خطوات جراحة إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي؟

يمكن أن تختلف قليلًا خطوات جراحة إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي من حالة لأخرى لكنها تشترك في النقاط الآتية:

  • يجري الطبيب شقوقًا صغيرة حول مفصل الركبة، مما يساعد في إدخال المنظار والأدوات الجراحية.
  • يدخل الطبيب منظارًا للركبة ومحلولًا ملحيًا لتوسيع المساحة المحيطة بالمفصل وإفساح المجال لإدخال الأدوات الجراحية وكاميرا التنظير المفصلي التي تسمح برؤية أوضح داخل مفصل الركبة.
  • يقيم الطبيب حالة المفصل والرباط الصليبي الممزق لمعرفة مدى التضرر.
  • سيقطع الطبيب في حالة الترقيع الذاتي جزءًا من وتر أخر بالجسم لعمل الرباط الصليبي الأمامي الجديد.
  • يدخل الطبيب الرباط الصليبي الأمامي الجديد بين عظم الفخذ والساق باستخدام سلك توجيه مرن.

ما هو وقت التعافي من جراحة الرباط الصليبي الأمامي؟

يستغرق وقت التعافي من جراحة الرباط الصليبي الأمامي من 6 إلى 9 أشهر حتى يعود المريض إلى المشاركة بألعابه الرياضية بعد بناء الرباط الصليبي المتضرر ويعتمد ذلك على مستوى ونوع النشاط المطلوب، وبذلك جعلت التقنيات الجراحية باستخدام المنظار أمر التعافي أسهل وأسرع مقارنة بالجراحة المفتوحة، على شرط الحصول على تدريب وبرامج إعادة تأهيل جيد تحت إشراف اختصاصي علاج طبيعي كفء.

يمكن للمريض المشي باستخدام عكازات ودعامات للساق بالأوقات الأولى بعد الجراحة، ويدخل المريض بعد ذلك برامج لإعادة التأهيل لاستعادة قوته وثباته، وتتكون برامج إعادة التأهيل من عدة تمارين هي:

  • تمارين التقوية نطاق الحركة في بداية مرحلة التعافي.
  • تمارين الجري بعد نحو 4 أشهر تقريبًا.
  • تمارين التمحور بعد نحو 5 أشهر تقريبًا.

ما هي مضاعفات جراحة الرباط الصليبي؟

على الرغم من نسبة نجاح عملية الرباط الصليبي مرتفعة، لكن قد تحدث مضاعفات خلال أو بعد جراحة الرباط الصليبي، وتشمل ما يلي:

المضاعفات خلال عملية الرباط الصليبي

  • قد يحدث كسر في الرضفة خلال الجراحة عند أخذ طعم عظمي من وتر الرضفة.
  • قد يحدث كسر في الرضفة نتيجة لقطع العظام بشكل غير صحيح خلال أخذ الرقعة.
  • قد يؤدي أخذ رقعة غير سليمة من أوتار الركبة إلى رقعة صغير جدًا، ما قد يؤدي إلى ضعف ثني الركبة، ويمكن أن يؤدي الأخذ المفرط لرقعة أوتار الركبة إلى إضعاف عضلة أوتار الركبة وضعف ثنيها.
  • قد تكون هناك إصابة غير مقصودة للعصب الصافن خلال قطع الجلد والأنسجة، ما يؤدي إلى تنميل ووخز في الجانب الداخلي لمفصل الركبة.
  • وجود خطر لتلف الأوعية الدموية الرئيسية والأعصاب خلف الركبة مما قد يؤدي إلى بتر القدم أو شللها.
  • قد يحدث عدم تطابق لرقعة الرباط الصليبي الأمامي نتيجة لصغر أو طول أو اتساع أو ضيق الرقعة، ما يؤدي إلى عدم استقرار مفصل الركبة أو تصلبه.

المضاعفات ما بعد جراحة الرباط الصليبي

  • التيبس هو أحد المضاعفات الشائعة لإعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي ويقصد به أن نطاق غير مكتمل لحركة الركبة بعد الجراحة، وقد يكون ذلك نتيجة لسوء التقنية خلال الجراحة أو بسبب ضعف الالتزام ببروتوكول إعادة التأهيل بعد العملية الجراحية. 
  • قد يحدث كسر الرضفة بعد إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي، وقد يتطلب إصلاح الأمر تدخل جراحي.
  • قد يحدث ألم وتورم واحمرار وارتفاع درجة الحرارة وتصلب نتيجة العدوى.
  • عادة ما يرتبط الألم في الجزء الأمامي من الركبة بعد الجراحة برقعة الوتر الرضفي، ولكنه قد يحدث أيضًا في حالات الرقعة الخيفية ورقعة وتر العضلة الرباعية الرؤوس، ويمكن أن يحدث الألم بسبب عدم الالتزام ببروتوكول إعادة التأهيل بعد العملية الجراحية.

ما هو تكلفة عملية الرباط الصليبي 2024؟

يؤثر في تكلفة عملية الرباط الصليبي عوامل عديدة.

العوامل المؤثرة على تكلفة عملية الرباط الصليبي

تتأثر التكلفة النهائية لعملية الرباط الصليبي بناءً على عدة عوامل، من ضمنها ما يلي:

  • مدى الضرر والتمزق الذي تعرض له الرباط الصليبي.
  • خبرة الطبيب في إجراء هذا النوع من العمليات.
  • مدى التقدم الطبي للمستشفى المجرى به عملية الرباط الصليبي.
  • الأشعة والتحاليل المطلوبة قبل الخضوع للعملية.
  • مدى احتياج المريض للرعاية الطبية تبعًا لسنه.
تكلفة عملية الرباط الصليبي

هل عملية الرباط الصليبي خطيرة؟

تصنف عملية الرباط الصليبي بأنها إحدى العمليات الكبرى، إذ تتطلب أخذ أنسجة من الساق واستخدامها في ترميم الرباط الصليبي، ويمكن أن يصاحب ذلك ألم وتورم بعد العملية الجراحية، أما آلام العملية فيمكن تسكينها باستخدام مخدر موضعي حول الركبة أو بإحصار العصب.

كم تستغرق جراحة الرباط الصليبي؟

تستغرق الجراحة عادةً ما بين ستين دقيقة إلى ساعتين اعتمادًا على مدى تعقيد العملية.

من هو أفضل جراح عظام في مصر؟

إن كنت تبحث عن طبيب جراح ذي خبرة وكفاءة لاستشارته في قطع أو تمزق الرباط الصليبي واحتمالية عودتك إلى حياتك الطبيعية ثانية، فيمكنك الوثوق في أفضل جراح عظام في مصر د. أحمد هاني خاطر، المتخصص في إصابات الركبة وجراحات المناظير للمفاصل وإصابات الأربطة والغضاريف بالركبة، يعمل د. أحمد هاني أيضًا أستاذًا مساعدًا بوحدة المناظير وإصابات الملاعب بقسم جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس، وقد حصل على عدة تدريبات بمصر والولايات المتحدة.

أجرى د. أحمد هاني نحو 7000 جراحة بالكتف والركبة بمسيرته المهنية المشرفة، ونحو 600 جراحة ركبة وكتف سنويًا، ويعد من أفضل جراحي العظام بمصر لما يمتاز به من خبرة تمتد لأكثر من عشرين عامًا.

المصادر

ACL Surgery Complications
What Is ACL Surgery?

Vamtam
Vamtam

Lorem ipsum dolor sit amet consectetur adipiscing elit dolor

أضرار حقن البلازما للركبة

أضرار حقن البلازما للركبة

برزت في الآونة الأخيرة تقنية حقن البلازما كعلاج واعد لآلام مفصل الركبة، خاصةً خشونة الركبة، وتُعرف أيضًا باسم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP). وتعتمد

نسبة نجاح عملية الرباط الصليبي

نسبة نجاح عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي هي إجراء جراحي يتم فيه إصلاح الرباط الصليبي الأمامي أو الخلفي في الركبة، وغالبًا ما تُجرى هذه العملية لعلاج الإصابات الرياضية أو

الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي

الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي

يعاني بعض الرياضيين من إصابات رياضية قد تعيقهم عن ممارسة أنشطتهم بعد ذلك إن لم يتلق العلاج الصحيح، ومن أبرز هذه الإصابات إصابة الرباط الصليبي،