أعراض تيبس الكتف وطرق العلاج

أعراض تيبس الكتف

يعاني بعض الناس من ألم شديد في مفصل الكتف، يصحبه تيبس شديد وصعوبة في الحركة، يفقد المريض قدرته على أداء المهام اليومية، ويجد صعوبة في ممارسة الرياضة أيضًا، يستمر الألم وصعوبة الحركة لعدة أشهر، وهذا ما يعرف بتيبس الكتف أو الكتف المتجمد، يتناول المقال أعراض تيبس الكتف ،وأسبابه ،وطرق علاجه، وكيف يمكن الوقاية منه.

ما هو تيبس الكتف؟

يعرف تيبس الكتف أيضًا باسم التهاب المحفظة اللاصق أو الكتف المتجمد، وهو حالة من الألم والتيبس في مفصل الكتف، ويزيد الألم مع الحركة، مما يحد كثيرًا من حركة مفصل الكتف، تصاب به السيدات غالبًا أكثر من الرجال عند سن 40 عامًا. 

يصاب الكتف بالتيبس عندما تلتهب الأنسجة المحيطة بالمفصل، تعمل هذه الأنسجة على جمع أجزاء المفصل معًا، وتسمى بالمحفظة، تحيط أنسجة المحفظة بالعظام التي تكون مفصل الكتف، وهي عظام الجزء العلوي من الذراع (الرأس العضدي) مع مقبس الكتف؛ لتثبيت المفصل، يسبب الالتهاب الألم الشديد، يتفاقم الألم بشدة أثناء الليل، وتتكون الأنسجة الندبية التي تكون سميكة وضيقة، تؤدي إلى تثبيت المفصل بقوة في مكانه، كما يقل السائل الزلالي الموجود بالمفصل مما يعوق الحركة، وكلما زاد الألم كلما قلت احتمالية تحريك الكتف، مما يزيد من قوة وسماكة الأنسجة التي تحيط بالمفصل مسببًا تجمد الكتف في مكانه.

أسباب تيبس الكتف

لا يوجد سبب واضح للإصابة بتيبس الكتف، ولكن توجد بعض عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الإصابة به مثل: 

العمر:

 تزيد الإصابة بتيبس الكتف عندما يتراوح السن بين 40 إلى 60 عامًا.

الجنس:

 تعد إصابة النساء أكثر شيوعًا من الرجال.

الإصابات الحديثة: تؤدي إصابة الكتف أو العمليات الجراحية التي تحتاج إلى تثبيت الكتف بدعامة ومنعه من الحركة لوقت ما إلى تيبس الكتف مثل التمزق العضلي في الكتف أوتار وأربطة الكتف، وكسور الترقوة، وكسورعظم الذراع العلوي، وكسور الكتف.

مرض السكري: يزيد معدل الإصابة بتجمد الكتف لدى مرضى السكري، حيث يصاب نحو 10 إلى 20 بالمائة من مرضى السكري بالكتف المتيبس.

أمراض وحالات صحية أخرى مثل:

  • السكتة الدماغية.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • أمراض القلب.
  • مرض باركنسون.
  • جراحات استئصال الأورام السرطانية مثل أورام الثدي. 
أعراض تيبس الكتف

أعراض تيبس الكتف  

تمر أعراض تيبس الكتف بثلاثة مراحل تختلف أعراض كل مرحلة عن الأخرى.

مرحلة التيبس أو التجميد

يكون الكتف في مرحلة التجميد مؤلمًا جدًا ومتيبسًا، يزيد الألم ببطء، ويتفاقم بشدة أثناء النوم،  تكون الحركة صعبة للغاية بسبب الألم، وتستمر هذه المرحلة من 6 أسابيع إلى 9 أشهر.

مرحلة الكتف المتجمد  

قد يقل الألم بعض الشيء في هذه المرحلة، ولكن يبقى الكتف متيبسًا ومتصلبًا، حيث يكون من الصعب ممارسة الأنشطة اليومية، تستمر هذه المرحلة من شهرين إلى 6 أشهر.

مرحلة التعافي أو الذوبان

يقل الألم وتتحسن القدرة على الحركة ببطء، ويبدأ مفصل الكتف في التعافي تدريجيًا، ومع التعافي الكامل تعود الحركة إلى صورتها الطبيعية، وتستمر مرحلة التعافي من 6 أشهر إلى عامين.

متى تبدأ أعراض تيبس الكتف في الظهور؟

تبدأ أعراض تيبس الكتف عادًة في الظهور عند سن 40 إلى  60 عامًا، خاصة عندما يحتاج الإنسان لتثبيت ذراعة لفترة طويلة، ومنعه من الحركة بسبب تعرضه لبعض الإصابات أو الإجراءات الجراحية التي تتطلب منع الحركة لفترات طويلة.

كم يستمر ألم تيبس الكتف؟ 

يستمر ألم الكتف المتيبس عدة شهور، ثم يبدأ التحسن التدريجي مع العلاج، ويبدأ الكتف في التعافي ببطء، والعودة إلى صورته الطبيعية، وقد يستغرق الأمر عامين حتى يشعر المريض بالشفاء الكامل.

كيف يتم تشخيص تيبس الكتف؟

يحتاج الطبيب إلى معرفة الأعراض التي يعاني منها المريض وكذلك تاريخه الطبي، يجري الطبيب الفحص البدني للكتف والذراعين، يراقب الطبيب قدرة المريض على تحريك ذراعه بنفسه لتحديد نطاق الحركة النشط، ثم يحرك الطبيب ذراعك بنفسه لتحديد نطاق الحركة السلبي، غالبًا ما يقل نطاق الحركة النشط والسلبي لمريض تيبس الكتف.

يحتاج الطبيب لإجراء أشعة سينية فقط للتشخيص، ولكن قد يحتاج إلى إجراء الأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي للتأكد من عدم وجود سبب آخر للألم مثل التهاب المفاصل، وتمزق الكفة المدورة.

أعراض تيبس الكتف

علاج تيبس الكتف

يتمكن الأطباء من علاج تيبس الكتف والرقبة باستخدام الأدوية، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي، وقد يتطلب العلاج حقن الكتف ببعض الأدوية، ونادرًا ما يلجأ الطبيب إلى الجراحة لعلاج التيبس.

أدوية علاج تيبس الكتف

تساعد مسكنات الألم في تخفيف حدة الألم والالتهاب الذي يسببه الكتف المتجمد، مثل (الإيبوبروفين) و(الأسبرين)، وقد يصف الطبيب أحيانًا بعض المسكنات الأقوى أثناء الليل؛ لتساعد المريض على النوم.

كمادات ساخنة وباردة

تساعد الكمادات في التخفيف من الألم والتورم، وتساعد القدرة على الحركة.

العلاج البدني 

يساعد أخصائي العلاج الطبيعي المريض على إجراء بعض التمارين؛ لاستعادة حركة الكتف مثل تمارين التمدد، ونطاق الحركة، والتقوية، يحتاج المريض لممارسة تمارين تيبس الكتف في المنزل باستمرار؛ لاستعادة القدرة على الحركة بشكل أسرع وتشمل تمارين التمدد مايلي: 

  • تمارين تمدد البندول.
  • تمدد المنشفة.
  • تمارين الوصول عبر الجسم.
  • تمارين الدوران الخارجي.
  • تمارين الدوران إلى الداخل.

علاج تيبس الكتف بالحقن 

قد لا يستجيب الألم للعلاجات البسيطة، ولا يشعر المريض بالتحسن لفترة، وعندما تكون الأعراض حادة ومستمرة يوصي الطبيب بحقن المفصل.

حقن الستيرويد: يساعد حقن الكورتيكوستيرويد في مفصل الكتف على تخفيف الألم والتورم وعلاج الالتهاب مما يساعد على تحسين حركة الكتف خاصة إذا تم حقن الستيرويد في بداية ظهور الأعراض.

حقن الماء المعقم: يمكن حقن المفصل بالماء المعقم، داخل غشاء المفصل مما يساعد على تمدد الأنسجة وتسهيل حركة المفصل، وقد يُحقن المفصل بالستيرويد والماء المعقم أيضًا.

تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد: يستخدم جهاز يعمل على تخفيف حدة الألم عن طريق حجب النبضات العصبية، ومساعدة المسكنات الطبيعية للجسم على تخفيف أو منع الشعور بالألم.

المعالجة اليدوية أثناء التخدير: تحتاج المعالجة اليدوية إلى تخدير المريض، يخضع المريض إلى مخدر عام حتى لا يكون واعيًا ولا يشعر بالألم، يعمل الطبيب على تحريك  مفصل الكتف بقوة في اتجاهات مختلفة لمساعدته على التخلص من شد الأنسجة.

الإجراء الجراحي

نادرًا ما يلجأ الطبيب للإجراء الجراحي لعلاج الكتف المتجمد، عندما تفشل العلاجات الأخرى في علاج التيبس وتخفيف الألم والالتهاب، يستخدم الطبيب المنظار الجراحي لإزالة الأنسجة الندبية السميكة والضيقة ليساعد مفصل الكتف على استعادة حركته.

هل تيبس الكتف خطير؟

لا يعد تيبس الكتف أحد الأمراض الخطيرة، لكنه قد يمنعك من ممارسة حياتك بصورة طبيعية، بسبب صعوبة حركة الكتف، الذي يعوق أداء المهام اليومية وممارسة الرياضة، تكمن صعوبة المرض في طول الفترة الزمنية اللازمة للشفاء واختفاء الأعراض. 

غالبا ما تكون مسكنات الألم مع تمارين تيبس الكتف وحقن الستيرويد كافية لتخفيف الألم، واستعادة الحركة، ويستعيد مفصل الكتف وظيفته خلال عام أو أقل، من الممكن أن يتحسن المريض من تلقاء نفسه حتى دون علاج، ولكن يحتاج التعافي التام لفترة زمنية أطول تصل إلى عامين أو ثلاثة أعوام.

نصائح لتجنب تيبس الكتف

يمكن الوقاية من تيبس الكتف عن طريق بعض الإجراءات مثل:

  • اللجوء لأخصائي العلاج الطبيعي بعد وقت قصير من التعرض لأي إصابة في الكتف تؤثر على الحركة.
  • بدأ العلاج الطبيعي فورًا عندما تكون الكتف مؤلمة مع وجود صعوبة في الحركة.
  • الالتزام ببرنامج التمرين المنزلي الذي يوصي به الطبيب.
  • عدم ممارسة الرياضات العنيفة عند الشعور بالألم في المفصل.

المصادر

Frozen shoulder

Frozen Shoulder (Adhesive Capsulitis)

Vamtam
Vamtam

Lorem ipsum dolor sit amet consectetur adipiscing elit dolor

أضرار حقن البلازما للركبة

أضرار حقن البلازما للركبة

برزت في الآونة الأخيرة تقنية حقن البلازما كعلاج واعد لآلام مفصل الركبة، خاصةً خشونة الركبة، وتُعرف أيضًا باسم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP). وتعتمد

هل عملية منظار الكتف خطيرة

هل عملية منظار الكتف خطيرة؟

يعد مفصل الكتف من أكثر مفاصل الجسم عرضة للإصابات، وذلك لكون المدى الحركي له كبير واستخدامه كثيرًا في العديد من الرياضات أو المهن، لذا فإن

تكلفة عملية قطع وتر الكتف

تعرف على تكلفة عملية قطع وتر الكتف

إصابة العضلة ذات الرأسين هي من الإصابات الشائعة التي تحدث للرياضيين، ويمكن أن ينتقل الألم إلى أجزاء أخرى بالجسم إن لم يسعَ المريض للعلاج الفوري،