أبرز أضرار عملية منظار الكتف، وكيف يمكن تجنبها؟

أضرار عملية منظار الكتف

تعد عملية منظار الكتف من الإجراءات الجراحية الشائعة التي يتم إجراؤها لعلاج عدد من الحالات المختلفة، حيث يساعد إجراء تنظير مفصل الكتف على علاج أو تشخيص تمزقات الكفة المدورة، وتمزقات الشفا، والتهاب كيسي الكتف، وتُستخدم أحيانًا إجراءات التنظير المفصلي لعلاج التهاب مفصل الكتف المبكر.

عملية منظار الكتف هي إجراء جراحي آمن للغاية، إلا أنه يمكن أن تظهر بعض أضرار عملية منظار الكتف وبعض المضاعفات المحتملة التي يجب أخذها في الاعتبار قبل الخضوع لهذه العملية، ويجب أن يكون المرضى على دراية بتلك المضاعفات المحتملة، ونسب حدوثها.

سنتناول في هذا المقال الحديث عن أبرز أضرار عملية منظار الكتف، وكيفية التعامل معها وتجنبها.

نبذة عن عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف هي عملية جراحية طفيفة التوغل تستخدم لتشخيص وعلاج مشكلات الكتف التي عادة ما تنتج عن الإصابة أو الإفراط في استخدام مفصل الكتف أو التآكل المرتبط بالتقدم في العمر.

يقوم الجراح خلال هذه العملية بإدخال كاميرا صغيرة تسمى منظار المفصل من خلال شق صغير في الجلد، تعرض هذه الكاميرا صورًا لمفصل الكتف على شاشة الفيديو، ومن خلال هذه الصور يتم تشخيص المشكلة ومكان الإصابة، وإذا كان المريض بحاجة إلى إصلاح الكتف، ثم يستخدم الطبيب أدوات جراحية صغيرة لاستعادة حركة الكتف.

قد يوصي الطبيب بإجراء تنظير مفصل الكتف إذا كنت تعاني من حالة مؤلمة لا تستجيب للعلاج غير الجراحي، حيث تتضمن طرق العلاج غير الجراحية ما يلي:

  • الراحة
  • العلاج الطبيعي.
  • استخدام الأدوية أو الحقن التي يمكن أن تقلل الالتهاب وتسمح للأنسجة المصابة بالشفاء، فالالتهاب هو أحد ردود فعل الجسم الطبيعية للإصابة أو المرض؛ يمكن أن يسبب الالتهاب حدوث أعراض التورم والألم والتصلب في مفصل الكتف المصاب.

تشمل الحالات التي تساعد عملية منظار الكتف على علاجها أو تشخيصها ما يلي:

  • إصلاح الكفة المدورة.
  • إصلاح الأربطة.
  • إزالة الأنسجة الملتهبة أو الغضاريف المرتخية.
  • إصلاح خلع الكتف المتكرر.

يمكن استخدام منظار الكتف أيضًا بشكل أقل شيوعًا في علاج حالات أخرى، مثل إطلاق العصب وإصلاح الكسور واستئصال الكيس باستخدام منظار المفصل.

أضرار عملية منظار الكتف

المرشحون لعملية منظار الكتف

يشمل أفضل الأشخاص المرشحون لعملية منظار الكتف ما يلي:

  • الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكتف قد تكون ناتجة عن هشاشة العظام أو التهاب المفاصل أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو نخر العظم، أو الكسور الشديدة.
  • الأشخاص الذين فشل معهم العلاج بالطرق الأخرى، مثل تمارين العلاج الطبيعي، أو العلاج بالحقن وأدوية الألم، أو تغيير نمط الحياة.
  • الأشخاص غير المدخنين، حيث يزيد التدخين من خطر حدوث أضرار عملية منظار الكتف وتأخير الشفاء والتعافي، لذلك يطلب الطبيب من المريض التوقف عن التدخين أو التقليل منه قبل الجراحة.
  • الأشخاص الذين لديهم عضلات الكتف قوية، فإذا كان المريض يعاني من إصابة أو تلف في العضلة الكتف فقد لا تكون عملية منظار الكتف خيارًا مثاليًا.

هل عملية منظار الكتف خطيرة؟

إذا كنت تتسائل حول هل عملية منظار الكتف خطير؟، فتعد عملية منظار الكتف بشكل عام من الإجراءات الآمنة للغاية، وهناك خطر بسيط للإصابة بأضرار عملية منظار الكتف، خاصة مع تطور التكنولوجيا الطبية وتقدم الإجراءات الجراحية، حيث يتم إجراء هذه العملية باستخدام أنبوب رفيع يحتوي على كاميرا أو منظار، وأدوات جراحية صغيرة تدخل من خلال بعض الشقوق صغيرة في الجلد.

أضرار عملية منظار الكتف

تشمل أهم أضرار عملية منظار الكتف التي يحتمل أن تظهر ما بعد منظار الكتف ما يلي:

العدوى: 

قد تكون جراحات الكتف عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية الجلدية الشائعة مثل المكورات العنقودية والبكتيريا، وهي أكثر أنواع العدوى الجراحية شيوعًا، كذلك يمكن أن تحدث العدوى بنوع آخر أقل شيوعًا من البكتيريا تسمى بروبيونيباكتريوم. يمكن اتخاذ بعض الخطوات للمساعدة في الوقاية من أضرار عملية منظار الكتف المتمثلة في العدوى، وذلك من خلال علاج الالتهابات واستخدام المضادات الحيوية.

إصابة الأعصاب: 

تعد إصابة الأعصاب حالة غير شائعة من أضرار عملية منظار الكتف، ويمكن أن تصاب الأعصاب إما بسبب الأدوات التي يستخدمها الطبيب داخل مفصل الكتف أثناء العملية، أو عن طريق إدخال الأدوات بالقرب من الأعصاب المحيطة بمفصل الكتف.

الكتف المتجمد: 

يعد  تصلب مفصل الكتف أحد المشكلات الأكثر شيوعًا بعد جراحة مفصل الكتف حيث يسبب ظهور حالة تسمى الكتف المتجمد، وعادة ما يكون لدى المرضى الذين يصابون بالكتف المتجمد أنسجة ندبية مفرطة في محفظة مفصل الكتف، وهو النسيج الذي يحيط بمفصل الكتف. يتم علاج الكتف المتجمدة عمومًا بحقن الكورتيزون، وتستغرق العديد من حالات الكتف المتجمدة أشهرًا أو أكثر لحلها.

انحلال الغضروف: 

يعد انحلال الغضروف من المضاعفات النادرة ولكنها قد تكون خطيرة لعملية منظار الكتف، يتسبب انحلال الغضروف في تلف غضروف سطح المفصل ويمكن أن يؤدي إلى تقدم مبكر لحالات التهاب المفاصل في مفصل الكتف، وهذه الحالة أكثر شيوعًا عند المرضى الذين يصابون بهذه الحالة بعد علاج إصابة رياضية، إصابة الرأس:

بعض الحالات تستعيد الوظيفة الكاملة للكتف، لكن يمكن أن يؤدي انحلال الغضروف إلى مشكلات دائمة في مفصل الكتف في حالة تلف الغضروف الشديد.

 يعد أحد التحديات في جراحات الكتف هو موقع المفصل، فعادة تغطي الستائر الجراحية منطقة الرأس والرقبة أثناء الجراحة لمنع حدوث التلوث والعدوى، ولكن هذا يمكن أن يحد من القدرة على رؤية الرأس والرقبة من قبل طبيب التخدير، لذلك يجب على الجراحين توخي الحذر الشديد لحماية ودعم الرأس والرقبة لضمان عدم وجود إصابات نتيجة لوضعية المريض السيئة.

أضرار عملية منظار الكتف على المدى البعيد

يعد الألم أحد أبرز أضرار عملية منظار الكتف، ويعطي الطبيب المريض عادة دواءً للسيطرة على الألم بعد العملية، ويجب على المريض تناوله بانتظام وفقًا لتعليمات الطبيب، حتى يتمكن من التحرك بشكل طبيعي والتغلب على الألم.

لكن تعد متلازمة الألم الناحي المركب من المضاعفات المزمنة النادرة للغاية لجراحة منظار الكتف، حيث ترتبط بألم معوق طويل الأمد قد يكون من الصعب علاجه.

أضرار عملية منظار الكتف

هل عملية منظار الكتف لها أضرار على الحوامل؟

يحاول الأطباء عادة تجنب إجراء الجراحات الكبيرة أثناء الحمل نظرًا لأنها قد تكون ضارة للجنين وتزيد من مخاطر التعرض للمشاكل الصحية، وعادة ما يتطلب إجراء الجراحة أثناء الحمل تقييمًا دقيقًا لفوائد الجراحة مقابل المخاطر المحتملة للحامل والجنين.

يفضل تجنب إجراء عملية منظار الكتف أثناء الحمل إلا إذا كان هناك ضرورة طبية شديدة، فعلى الرغم من أن عملية منظار الكتف تعد إجراءًا جراحيًا كفيف التوغل، إلا أنه يتم تجنب إجراء الجراحات أثناء الحمل بقدر الإمكان.

إذا كان هناك حاجة طبية ملحة لإجراء عملية منظار الكتف خلال فترة الحمل، يجب على الطبيب والمريضة مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة، كما يجب التحدث مع الفريق الطبي حول تاريخ الحمل والتاريخ الصحي الشخصي لتحديد ما إذا كان من الممكن تأجيل الجراحة أو إيجاد بدائل أخرى آمنة أثناء الحمل.

يعتمد قرار إجراء عملية منظار الكتف أثناء الحمل على الحالة الصحية للحامل ومدى الحاجة للعلاج، ويجب دائمًا استشارة الطبيب المعالج للحصول على أي تعليمات استنادًا إلى الحالة الفردية للمريضة.

هل تناسب هذه العملبة الأطفال؟

يمكن إجراء عملية منظار الكتف للأطفال، حيث يمكن أن تكون علاجًا فعالًا للعديد من الحالات التالية:

  • شلل الضفيرة العضدية التوليدية.
  • تمزقات الكفة المدورة الجزئية.
  • إصابة الغضروف المفصلي.
  • التهاب العظم والغضروف.
  • عدم استقرار الكتف وخلعه.

تتم عملية منظار الكتف عند الأطفال وفقًا للطرق التالية:

  • يقوم أخصائي جراحة عظام الأطفال بإعطاء الدواء لمساعدة طفلك على النوم.
  • يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة في مفصل طفلك المصاب للوصول إلى الداخل.
  • يقوم الجراح بإدخال منظار المفصل وهو أنبوب رفيع مضاء مزود بكاميرا صغيرة متصلة وأدوات خاصة أخرى لفحص المفصل.
  • يستطيع الجراح باستخدام هذا الجهاز تصور إصابة طفلك وتقييمها وعلاجها.
  • يتم إغلاق الشق.
  • تستمر الجراحة من 60 إلى 90 دقيقة.

في معظم الحالات، يتمكن الأطفال من العودة إلى المنزل في نفس اليوم، وبعد الجراحة، يعمل الجراح وأخصائيو العلاج الطبيعي معًا لتصميم خطة إعادة تأهيل شاملة للطفل.

كيفية تجنب أضرار عملية منظار الكتف

يمكن تجنب أضرار عملية منظار الكتف من خلال عدة طرق، تشمل ما يلي:

  • اتباع تعليمات الطبيب بدقة قبل وبعد العملية.
  • الراحة من خلال منح الجسم الوقت الكافي للشفاء بعد العملية.
  •   تجنب الأنشطة البدنية الثقيلة لفترة معينة منذ مدة عملية منظار الكتف
  • توخي الحذر أثناء النشاطات اليومية، فيجب تجنب رفع الأوزان الثقيلة أو إجراء حركات تضغط على المفصل.
  • تجنب التحركات القوية والتواءات الزائدة في الكتف.
  • الالتزام ببرامج العلاج الطبيعي، التي يوصي بها الطبيب، والاهتمام بممارسة التمارين التأهيلية التي يوصي بها العلاج الطبيعي.
  • استخدام الجبيرة أو الدعامات حسب توجيهات الطبيب لتقوية وتثبيت الكتف أثناء فترة الشفاء.
  • تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بالشكل والجرعات المحددة.
  • مراقبة العلامات الضارة، مثل تفاقم الألم، أو الاحمرار، أو وجود انتفاخ غير طبيعي، وإبلاغ الطبيب إذا حدث أي من هذه الأعراض.
  • الحفاظ على نمط حياة صحي يتضمن تغذية متوازنة ونوم كافي.
  • التواصل دائمًا مع الطبيب، وتطلب المشورة والتوجيه حال وجود أي استفسار أو قلق.

أفضل جراح عظام في مصر؟

إن كنت تبحث عن طبيب جراح ذي خبرة وكفاءة لاستشارته في قطع أو تمزق الرباط الصليبي واحتمالية عودتك إلى حياتك الطبيعية ثانية، فيمكنك الوثوق في أفضل جراح عظام في مصر د. أحمد هاني خاطر، المتخصص في إصابات الركبة وجراحات المناظير للمفاصل وإصابات الأربطة والغضاريف بالركبة، يعمل د. أحمد هاني أيضًا أستاذًا مساعدًا بوحدة المناظير وإصابات الملاعب بقسم جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس، وقد حصل على عدة تدريبات بمصر والولايات المتحدة.

أجرى د. أحمد هاني نحو 7000 جراحة بالكتف والركبة بمسيرته المهنية المشرفة، ونحو 600 جراحة ركبة وكتف سنويًا، ويعد من أفضل جراحي العظام بمصر لما يمتاز به من خبرة تمتد لأكثر من عشرين عامًا.

المصادر

Shoulder Arthroscopy

Vamtam
Vamtam

Lorem ipsum dolor sit amet consectetur adipiscing elit dolor

أضرار حقن البلازما للركبة

أضرار حقن البلازما للركبة

برزت في الآونة الأخيرة تقنية حقن البلازما كعلاج واعد لآلام مفصل الركبة، خاصةً خشونة الركبة، وتُعرف أيضًا باسم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP). وتعتمد

هل عملية منظار الكتف خطيرة

هل عملية منظار الكتف خطيرة؟

يعد مفصل الكتف من أكثر مفاصل الجسم عرضة للإصابات، وذلك لكون المدى الحركي له كبير واستخدامه كثيرًا في العديد من الرياضات أو المهن، لذا فإن

تكلفة عملية قطع وتر الكتف

تعرف على تكلفة عملية قطع وتر الكتف

إصابة العضلة ذات الرأسين هي من الإصابات الشائعة التي تحدث للرياضيين، ويمكن أن ينتقل الألم إلى أجزاء أخرى بالجسم إن لم يسعَ المريض للعلاج الفوري،